البوابة 24

البوابة 24

ماذا تقول قدمك عن صحتك؟

صور امراض قد تصيب القدم
صور امراض قد تصيب القدم

ترجمة البوابة 24

قد لا تكون الميزة الأكثر جاذبية لدينا، ولكن أقدامنا يمكن أن تعطينا أدلة حيوية حول حالة صحتنا العامة ، حيث كشف خبير في لندن ، أنه يجب على الناس الانتباه إلى حالة أقدامهم لأن الجلد والملمس ودرجة الحرارة يمكن أن تشير إلى مشاكل صحية أوسع يجب معالجتها.  

وحدد الأطباء ستة مشكلات شائعة تتعلق بصحة القدم ، بما في ذلك الأورام ، والجلد الصلب والأظافر الفطرية ، والحالات المرتبطة بها.

تورم القدم والكاحل

 يمكن أن يكون تورم القدم والكاحل علامة تحذير لأمراض الكلى أو الكبد،  يمكن أن يحدث تورم القدمين لعدة أسباب ، والسبب الأكثر شيوعًا هو احتباس السوائل المعروف باسم الوذمة.

قد يجعل الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الصعب على الجسم ضخ السوائل مرة أخرى إلى القلب بسبب خمول العضلات.

وهناك أسباب أخرى لتورم قدمك مثل الحمل ، القصور الوريدي ، إصابة القدم والكاحل ، جلطة الدم ، العدوى ، السكري ، أمراض القلب ، الكبد أو الكلى وحتى الآثار الجانبية للأدوية.

ما عليك فعله  بمجرد التورم، يكون رفع ساقيك فهو مفيدًا للغاية ، حيث سيساعد ذلك الجسم في إعادة السوائل مرة أخرى، وبالتالي تقليل التورم. ثانيًا ، ارتداء الأحذية ذات المساحة الكافية للسماح بعدم الضغط علي الأرجل وتتمدد بشكل طبيعي ومريح أو الجوارب التي تسمح ببتمدد الأرجل .

39360942-9265917-image-a-22_1613493035602.jpg
 

القدم الباردة

القدم الباردة علامة محتملة على: ضعف الدورة الدموية وفقر الدم والسكري أو قصور الغدة الدرقية  ، عادة ما تكون الأقدام الباردة نتيجة لضعف الدورة الدموية في الجسم مما يعني أن الدم الدافئ قد لا يصل إلى قدميك بشكل منتظم.  

لذلك ستشعر قدميك حتما بالبرودة أكثر من باقي الجسم، ومع ذلك، هناك أسباب أخرى للقدم الباردة ، والتي يمكن أن تشمل: فقر الدم والسكري وظاهرة رينود وقصور الغدة الدرقية وأسباب أخرى أقل شيوعًا

للحفاظ على دفئهم ، أنصح بتجربة الطرق التالية: تدليك القدمين بشكل منتظم من الكعب إلى أصابع القدمين ارتداء مزيج دافئ من الجوارب مثل صوف ميرينو وتجنب القطن ارتدِ أحذية تساعد على الاحتفاظ بالحرارة، تجنب الكافيين: يتسبب ذلك في انقباض الأوعية الدموية ، مما قد يحد من تدفق الدم إلى الأطراف.

39358688-9265917-image-a-10_1613487745390.jpg

الكعوب المتشققة

من العلامات المحتملة لما يلي: نقص الفيتامينات ، العدوى الفطرية والشيخوخة  الكعب المتشقق  شائع جدًا ويمكن ملاحظته بشكل واضح.

يمكن أن تكون الشقوق غير مؤلمة وسطحية أو عميقة ومؤلمة للغاية، تظهر كنتيجة لفقدان الرطوبة في الكعب وعندما نمشي ، يتسبب الضغط على الكعب في تشقق مسمار القدم في الكعب.

بعض الأسباب الأكثر شيوعًا هي السمنة والشيخوخة والحمل وقصور الغدة الدرقية والسكري والعدوى الفطرية ونقص الفيتامينات واختلال التوازن الحيوي مثل القدم المسطحة.

للمساعدة في منع الكعب المتشقق ، احرصي على شرب كمية كافية من الماء ، واستخدمي مبرد القدم أو حجر الخفاف خلال الأسبوع برفق على القدم الجافة ، واستخدمي علاجًا جيدًا مع اليوريا.

بالنسبة للكعب المتشقق المزمن المؤلم عند لمسه ، تأكد من زيارة طبيب أقدام للمساعدة في استعادة كعبك بأمان وفعالية.


images.jpg

الجلد الصلب أو مسامير اللحم

من أكثر مشاكل القدم شيوعًا ، المرتبطة بالنساء والرجال على حد سواء ، نمو النسيج السميك المعروف باسم  نمو مسامير اللحم المعروفة باسم الجلد الصلب، الذي يتكون الجلد من العديد من الطبقات الدقيقة ؛ جميع الطبقات لها دور مهم في تجديد الجلد وتساقطه.

هذه العملية الرائعة تعمل بشكل مستمر طوال حياتك. من حين لآخر ، فإن المعدل الذي يصبح فيه التجديد والسفك غير متوازن مع إدخال قوى مثل الضغط والاحتكاك. يؤدي عدم توازن العملية إلى خلل وظيفي يسمح للبشرة بالتراكم ؛ هذا ما هو الكالس.

يتطور الكالس أيضًا كإجراء وقائي لحماية الجلد من الصدمات ، والتي يمكن أن تنشأ من الأحذية غير الملائمة ، والأنشطة ، والوراثة ، وفرك العظام ، ونقص الترطيب في الجسم ، والسمنة ومرض السكري. من المفهوم أنه بمرور الوقت يمكن أن يتطور هذا التراكم بشكل مفرط ، مما قد يصبح غير مريح ومؤلماً في بعض الأحيان.  من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب الكالس هي اختلال التوازن وعدم الاتساق في جسمك مما يسبب ألمًا في أسفل الظهر والركبتين والكاحلين وحتى الرقبة.

للمساعدة في منع الكالس

تأكد من شرب كمية كافية من الماء

استخدم مبرد القدم أو حجر الخفاف خلال الأسبوع برفق على قدم جافة

واستخدم كريم قدم جيد يحتوي على اليوريا

إذا كان مسمار القدم سميكًا جدًا ولم تكن هذه العلاجات المنزلية فعالة ، فاستشر طبيب أقدام للمساعدة في إزالة مسمار القدم بأمان وفعالية.

39361264-9265917-image-a-23_1613493049460.jpg
 

الأصابع المتورمه :

التهاب المفاصل أو الصدمات أو الحالات العصبية العضلية ، على الرغم من أن السبب الأكثر شيوعًا هو الوراثة  والمعروفة أيضًا باسم إبهام القدم الأروح ، هي انحراف وسطي في مساحة المفصل المرتبطة بإصبع القدم الكبير مما يؤدي إلى ظهور نتوء عظمي .

إنها للأسف شائعة جدًا ، وعلى الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف ، فإن العوامل الأكثر شيوعًا تشمل العوامل الوراثية ، والأحذية الضيقة الضيقة ، والأنشطة عالية التأثير ، والأقدام المسطحة ، والتهاب المفاصل ، والصدمات أو الإصابات ، والحالات العصبية العضلية.

لا يوجد انعكاس في علم الأمراض ، ولكن طرق العنايه والحد من الألم تشمل ارتداء أحذية ذات مساحة كافية في المقدمة ، ودعم جيد لمنتصف القدم ، وتمارين لإبقاء المفصل مرنًا ، وفواصل أصابع القدم أو الجبائر

IMG_٢٠٢١٠٢١٨_٠٦٢٥١٨.jpg
 

عدوى القدم والفطريات المرتبطة

انقطاع الطمث والتهاب المعدة والإجهاد وفرط نشاط الغدة الدرقية.

قدم الرياضي هي عدوى فطرية شائعة في القدم وتوجد بين أصابع القدم

يمكن أن تنتشر الالتهابات الفطرية من منطقة إلى أخرى عن طريق خدش أو لمس أجزاء من الجسم. نفس الكائنات الحية الدقيقة ، أي الفطريات يمكن أن تنتشر من موقع إلى آخر ، أي من الجلد إلى الأظافر.

وبالمثل ، يمكن أن تبدأ العدوى الفطرية الأولية بالظفر وتنتقل إلى الجلد أو تبقى فقط على الأظافر. تظهر التهابات الأظافر الفطرية سميكة ، صفراء ، هشة ، وحتى متقطعة  ويمكن أن تؤذي.

تتكاثر الفطريات في المناطق الدافئة والرطبة  ، كما أن القدمين تحوي حوالي 250000 غدة عرقية. بعض الحالات الصحية التي قد تسبب التعرق المفرط والتي يمكن أن تؤدي إلى عدوى فطرية وبالتالي تجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بها هي مرض السكري والقلق وانقطاع الطمث والتهاب المعدة والتوتر وفرط نشاط الغدة الدرقية واضطرابات الأوعية الدموية وحتى الآثار الجانبية للأدوية.

النظافة الشخصية هي في المقام الأول أفضل طريقة للوقاية من الالتهابات الفطرية. أولئك الذين يمارسون الرياضة يجب أن يكون لديهم جوارب وأحذية بديلة يمكنهم تغييرها إلى رياضة ما بعد الرياضة. ينصح دائمًا بالاستحمام أو الاستحمام بعد التمرين وتنظيف الجسم. جفف كلا القدمين جيدًا. . إذا كان لديك نوع قدم متعرق ، فتأكد من تغيير الجوارب بشكل متكرر وارتداء الجوارب الماصة للرطوبة ، واحتفظ بها في درجة حرارة منخفضة واترك حذائك في الهواء. 

39360938-9265917-image-a-25_1613493144245.jpg
 

 

البوابة 24