البوابة 24

البوابة 24

الصالح يكشف مصير إجراء الانتخابات المحلية بغزة

الانتخابات الفلسطينية
الانتخابات الفلسطينية

أعلن وزير الحكم المحلي، مجدي الصالح، اليوم الأحد الموافق 1 أكتوبر 2023، عن تفاصيل الانتخابات المحلية وإمكانية عقدها في قطاع غزة.

وقال الصالح أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق في قطاع غزة بشأن جميع الجوانب الفنية واللوجستية اللازمة لإجراء الانتخابات المحلية، بما في ذلك الانتخابات البلدية.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية قد عقدت اجتماعاً في الأسبوع الماضي في قطاع غزة مع القوى الوطنية والإسلامية لبحث إجراء الانتخابات المحلية، ووصِفت الأجواء في هذا الاجتماع بأنها "إيجابية".

وأوضح الصالح في تصريحات إذاعية: "لم نتلقى كحكومة فلسطينية، وكوزير للحكم المحلي، أي معلومات بشأن مضمون المبادرة والاجتماع الأول والإعلان الصحفي الذي تم فيه، والذي تم الإعلان عنه بدون مشاركتنا".

وأشار إلى أنهم تواصلوا مع لجنة الانتخابات المركزية، برئاسة حنا ناصر ومديرها التنفيذي هشام كحيل، بعد عودتهم من اجتماع في غزة مؤخرًا.

وأكد أنه تمت الموافقة على إجراء الانتخابات، ولكن لم يتم بحث التفاصيل الفنية واللوجستية مع حركة حماس في قطاع غزة. وهذه هي النقطة التي أدت إلى إلغاء الانتخابات عام 2017.

وشدد الصالح على أن الموافقة على إجراء الانتخابات يتوقف على الاتفاق النهائي حول آليات إجراء الانتخابات ومحكمة الانتخابات وتأمين صناديق الاقتراع وآلية الترشيح وبراءة الذمة، إضافة إلى العناصر الأخرى ذات الصلة. وأكد أن عدم التوصل إلى اتفاق شامل بشأن هذه التفاصيل لا يعني أن الانتخابات ستجري وفقاً للجدول الزمني المحدد بموجب القانون.

 

البوابة 24