البوابة 24

البوابة 24

لأول مرة منذ 44 عاماً.. قفزة غير مسبوقة في أسعار الشوكولاتة

الشوكولاتة
الشوكولاتة

زادت أسعار الكاكاو بحوالي 47% العام الماضي بسبب مخاوف من أن يتسبب سوء الأحوال الجوية وأمراض المحاصيل إلى الإضرار بالإنتاج في ساحل العاج وغانا، اللتين تمثلان ثلثي الإمدادات العالمية. 

وقد تتسبب ظاهرة النينيو المناخية في تفاقم الأمور، ويتوقع المحللون حدوث نقص عالمي للموسم الثالث على التوالي الذي بدأ قبل أسابيع قليلة.

زيادات جديدة 

ووجهت شركات تصنيع الشوكولاتة الكبرى، مثل شركة "هيرشي"، و"ليندت آند سبرونجلي إيه جي"، تحذيراً من احتمال حدوث أي زيادات أخرى في الأسعار، وهناك إشارات إلى أن السلع ذات الأسعار الأعلى تضر بالطلب من أوروبا إلى سوق النمو الرئيسي في آسيا.

وبلغت العقود الآجلة للكاكاو في نيويورك أعلى مستوى لها منذ 12 عاماً في منتصف سبتمبر، لتقترب من السعر الذي شوهد آخر مرة قبل 44 عاماً في عام 1979، بالرغم من انخفاضه قليلاً منذ ذلك الحين. 

وكان الدافع وراء هذا الجنون هو هطول الأمطار الغزيرة وتفشي الآفات والأمراض التي ابتليت بها المحاصيل في غرب إفريقيا.

مهمة صعبة 

ومن جهته، أكد المدير الإداري لمنظمة "Le Conseil Cafe-Cacao" المنظمة للصناعة، إيف كوني، أن الامتثال لقواعد تتبع الكاكاو الخاصة بالاتحاد الأوروبي، الذي يستورد 68% من حبوب ساحل العاج، وتهريب الإنتاج وتغير المناخ هي التحديات التي يواجهها القطاع في المستقبل.

وتابع كوني في حفل أقيم في العاصمة أبيدجان بمناسبة بداية الموسم الجديد: "مخاطر تغير المناخ تهدد محصول الكاكاو"، وتابع: "المهمة لن تكون سهلة لأننا نتحمل مسؤولية الحفاظ على الكاكاو في حالة إنتاجية جيدة"، دون أن يعطي توقعات بشأن الإنتاج.

images - 2023-10-01T110901.781.jpeg
 

وتوقعت ساحل العاج في يوليو أن ينخفض إنتاج موسم المحاصيل الرئيسي الذي يمتد من الأول من أكتوبر حتى مارس بنحو الخمس عن العام الماضي، وفقاً لوكالة "بلومبرغ" عن مصادر.

ولا يزال من الممكن أن تتغير الكمية بعد أن قام بعض المزارعين بإيقاف الإمدادات من المحصول المتوسط الأصغر تحسباً لارتفاع الأسعار في الموسم الجديد.

وقررت البلاد رفع الأسعار التي سيحصل عليها المزارعون ابتداء من يوم الأحد بنسبة 11% إلى 1000 فرنك إفريقي (1.61 دولار) للكيلوغرام الواحد، وهو ما يقل عن آمال المزارعين بزيادة قدرها 44%.

تضاعف العجز

ويتوقع المحللون في "رابوبنك"، و"ماركس" أن يتراجع إنتاج غرب إفريقيا في موسم 2023-2024. ويتوقع محللو "ماركس" أن يصل العجز العالمي إلى 279 ألف طن، أي أكثر من العجزين السابقين مجتمعين.

وينعكس ضيق السوق على طول سلسلة التوريد، وقامت مصانع الكاكاو في كل أنحاء العالم بإبطاء عملية معالجة الحبوب وتحويلها إلى منتجات تستخدم في صناعة الحلويات. 

وقالت شركة التجارة "Cargill Inc" مؤخراً إن الأسعار المرتفعة بدأت تؤثر على زيادة الطلب في آسيا، كما أعلنت شركة المطحنة السويسرية "Barry Callebaut AG" في يوليو عن انخفاض المبيعات.

كما تم خنق المحاصيل الإفريقية، لأن المزارعين واجهوا ارتفاع التكاليف أو نقص المدخلات مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية. ويعيش الكثير منهم تحت خط الفقر وتحدد السلطات أجورهم، مما يعني أنهم لا يستفيدون على الفور من ارتفاع أسعار العقود الآجلة.

 وقال ستيف ووتردج، رئيس الأبحاث في شركة تروبيكال ريسيرش سيرفيسز، إن مرض تورم البراعم هو التهديد الذي لا يحظى بالتقدير الكافي للإنتاج في أكبر دولة منتجة "ساحل العاج"، حيث يؤثر على حوالي خمس محصول البلاد.

العربية