البوابة 24

البوابة 24

بشرى سارة.. "الصحة العالمية" تجيز لقاحًا جديدًا سينقذ عشرات الآلاف

لقاح جديد
لقاح جديد

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين، عن إجازة لاستخدام لقاح جديد للأطفال ضد الملاريا، المرض الذي يودي بمئات الآلاف كل عام.

ومن جهته، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي: "كوني باحثاً في الملاريا، كنت أحلم باليوم الذي سنحصل فيه على لقاح آمن وفعال ضد الملاريا. والآن أصبح لدينا اثنان".

وتابع: "يسعدني أن أعلن أن منظمة الصحة العالمية توصي بلقاح ثان هو R21/Matrix-M للوقاية من الملاريا، لدى الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالمرض".

كما قدمت الصحة العالمية توصيات جديدة حول لقاحات ضد حمى الضنك والتهاب السحايا، بالإضافة إلى تبسيط توصيات خاصة بالتلقيح ضد فيروس كورونا.

لقاح الملاريا 

ويتم تصنيع اللقاح ضد الملاريا في مختبر "سيروم إنستيتيوت" في الهند، ويستخدم مجاز حتى الآن في غانا ونيجيريا وبوركينا فاسو.

وفي 2021، بات لقاح آخر هو RTS,S من إنتاج شركة الأدوية البريطانية العملاقة "جي إس كيه"، أول لقاح توصي به منظمة الصحة العالمية للوقاية من الملاريا لدى الأطفال في المناطق التي تشهد انتقالا متوسطا إلى مرتفعا للمرض.

images - 2023-10-03T121110.358.jpeg
 

وسمحت البرامج التجريبية للقاح RTS,S في 3 دول إفريقية هي غانا وكينيا وملاوي، بتلقي ما يزيد عن 1.7 مليون طفل جرعة واحدة على الأقل من اللقاح منذ عام 2019.

وأسفرت حملات التلقيح في هذه البلدان الثلاثة عن تراجع كبير في أشكال الملاريا الخطيرة والمميتة وانخفاض معدل وفيات الأطفال، ومن شأن اللقاح الثاني، عند استخدامه على نطاق واسع، إنقاذ عشرات آلاف الأرواح كل عام، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

مرض الملاريا

ولا يزال المرض الذي يسببه طفيل ينتقل عن طريق البعوض، آفة خطيرة لا سيما بالنسبة إلى الأطفال الأفارقة، مع تنامي مقاومة المرض للعلاج.

واودت الملاريا، وهي مرض قديم جدا يعود إلى العصور القديمة، بحياة 619 ألف شخص حول العالم في 2021، وفقا لأحدث أرقام منظمة الصحة العالمية.

يعيش حوالي نصف سكان العالم في منطقة معرضة لخطر الملاريا، ويتم تسجيل معظم الإصابات والوفيات في إفريقيا.

سكاي نيوز