البوابة 24

البوابة 24

احذر.. بديل شهير للسكر قد يصيبك بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية

بديل السكر
بديل السكر

كشفت دراسة حديثة عن مفاجأة صادمة بشأن نبات "الستيفيا"، الذي يعتبر من أشهر البدائل الطبيعية للسكر، قد ينتج عنه إصابة الأشخاص بعدد من المشاكل الصحية الخطيرة، على رأسها النوبات القلبية.

ووفقًا لما ذكرته شبكة "CNN" الأميركية، أثبتت الدراسة أن هناك علاقة بين مادة "الإريثريتول" الموجودة في نبات الستيفيا، وتجلط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

دراسة جديدة

2.JPG
 

ويرجع الهدف الرئيسي من "الدراسة" هو العثور على أي مواد كيميائية أو مركبات في دم الشخص يمكن أن تتوقع إصابته بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الوفاة.

وتوصل فريق البحث إلى أن مادة "الإريثريتول" لها تلعب دورًا هامًا في هذا الشأن.

ولإثبات النتائج، اختبر الفريق مجموعة أخرى من عينات الدم من أكثر من 2100 شخص في أمريكا و833 عينة إضافية جمعها زملاء في أوروبا حتى عام 2018،  وكان حوالي ثلاثة أرباع المشاركين من مرضى القلب أو ارتفاع ضغط الدم.، ونحو الخمس ممن يعانون من بمرض السكري.

نوبة قلبية أو سكتة دماغية

وإلى ذلك، اكتشف "الباحثون" أن المستويات الأعلى من "الإريثريتول" لها علاقة وثيقة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة خلال 3 سنوات.

ووفقًا لما جاء في الدراسة المنشورة بمجلة "نيتشر"، كتب الباحثون: "إن كل ارتفاع بنسبة 25% للإريثريتول في الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بمقدار الضعفين".

3.JPG
 

كما أشار "الباحثون"، إلى أن الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك مرضى السكري، هم أكثر عرضة مرتين للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية إذا كان لديهم مستويات عالية من "الإريثريتول" في دمائهم.

ومن جهته، أوضح مؤلف الدراسة الرئيسي، ومدير مركز تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها في معهد "ليرنر للأبحاث" بمستشفى كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة، الدكتور "ستانلي هازن"، إن "درجة الخطر لم تكن متواضعة".

ولفت "هازن"، إلى أن جسم الإنسان ينتج "الإريثريتول" طبيعيًا ولكن بكميات ضئيلة لا تفسر المستويات التي تم قياسها.

نفصل الجلطات وتنتقل إلى القلب

واستطرد مؤلف الدراسة: "(الإريثريتول) قد يؤدي إلى تجلط الصفائح الدموية بسهولة أكبر، وبعد ذلك، يمكن أن تنفصل الجلطات وتنتقل إلى القلب، ما يتسبب في الإصابة بنوبة قلبية، أو إلى الدماغ، مما يؤدي إلى سكتة دماغية".

وأشار "الفريق البحثي"، إلى الحاجة إلى إجراء أبحاث أوسع وأكثر تعمقا حول الآثار الصحية المحتملة لـ "لإريثريتول"، لاسيما وأن المادة متاحة على نطاق واسع الآن، وفي ضوء تصنيفها من قبل هيئة سلامة الأغذية الأوروبية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، بأنها مادة آمنة بشكل عام.

العربية