البوابة 24

البوابة 24

زيادة المنحة القطرية والتصاريح وتشغيل مطار.. الكشف عن تفاصيل وساطات التهدئة بين إسرائيل وحماس

مظاهرات على حدود غزة
مظاهرات على حدود غزة

تحدثت صحيفة "هآرتس" العبرية في تقرير نشرته اليوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023 عن تفاصيل جديدة بشأن جهود التهدئة بين إسرائيل وحركة حماس. 

وبحسب الصحيفة، حذر الوسطاء المصريين في محادثات التهدئة من أن استمرار دخول اليهود إلى المسجد الأقصى قد يؤدي إلى تصعيد أمني.

وأشارت إلى أن إسرائيل تسمح بدخول الأقصى طوال أيام الأسبوع بسبب عطلة عيد العرش. وقد أشار مصدر مطلع على التفاصيل إلى أن الأحداث في القدس والضفة الغربية، وكذلك تغير وضع الأسرى الفلسطينيين، قد يؤثران مباشرة على ما يجري على حدود قطاع غزة، وفقاً لـهأرتس.

المنحة القطرية

وفيما يتعلق بالاتصالات، يتوقع أن تشهد حماس عودة التمويل القطري ودفع رواتب مسؤولي الحركة. وكان تخفيض رواتب حوالي 50 ألف موظف في قطاع غزة قد أدى إلى اضطرابات كبيرة في القطاع، وزيادة الضغط على قيادة حركة حماس، بحسب الصحيفة.

وأكدت مصادر مطلعة على التفاصيل أن قطر لم تقلص حجم المساعدات الشهرية التي تقدمها إلى قطاع غزة، والبالغة نحو 30 مليون دولار، واكتفت بتحويل بعض الأموال التي كانت مخصصة سابقًا لدفع الرواتب إلى مشاريع أخرى.

زيادة تصاريح العمال

وأشارت المصادر إلى أن حماس طلبت من الوسطاء المصريين والقطريين نقل رسائل إلى إسرائيل تهدف إلى زيادة عدد تصاريح الدخول للعمال من قطاع غزة بشكل كبير، بحيث يمكن لنحو 30 ألف غزي العمل في إسرائيل في المستقبل، مقارنةً بنحو 18,000 حالياً.

وتجري مناقشات أيضاً حول إمكانية تقديم مساعدات إسرائيلية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بهدف دعم المشاريع التي تعزز فرص العمل للسكان.

تشغيل مطار العريش

وخلال المحادثات التي أجراها ممثلو حماس مع الوسطاء المصريين، تم تقديم اقتراح لترتيب يسمح لسكان غزة بالسفر إلى الخارج مباشرة من مطار العريش، وهو اقتراح يعتبر ردًا على مبادرة إسرائيل لفتح مطار رامون أمام رحلات الفلسطينيين من غزة، وذلك وفقًا لترتيبات أمنية مشددة. ومن المتوقع أن يكون هذا الاقتراح جزءًا من جهود تعزيز الاقتصاد.

البوابة 24