البوابة 24

البوابة 24

وفاة دريد لحام حقيقة أم شائعة؟

دريد لحام
دريد لحام

أثيرت حالة من الصدمة والحزن بين رواد منصات التواصل الاجتماعي، في الساعات الماضية، عقب انتشار أخبار عن وفاة الفنان السوري القدير "دريد لحام"، منا إثار موجة كبيرة من القلق في قلوب كافة محبيه من مختلف أنحاء الوطن العربي.

وفي هذا الإطار، أكد الإعلامي "عبد الله ذبيان"، إن الأخبار التي تم تداولها على "السوشيال ميديا" خلال الساعات الماضية، والتي تزعم وفاة الممثل السوريّ دريد لحام، ليس لها أي أساس من الصحة، قائلًا: "الفنان الكبير بخير ولا صحة لما يتم تواتره حول وفاته، اتصلت شخصياً وتم الاطمئنان على سلامته".

حقيقة وفاة دريد لحام

2.JPG
 

تساءل الكثير من الأشخاص في الساعات الأخيرة عن حقيقة وفاة دريد لحام، وذلك عقب تداول تغريدات انتشرت على منصة "إكس" ( تويتر سابقا) علاوة على صفحات بموقع "فيسبوك" تتحدث عن وفاة الممثل دريد لحام ، على الرغم من عدم تحرير هذا النص من قبل الجهات الرسمية سواء عائلته أو حتى نقابة الفنانين فرع دمشق والتي عادة ما تنشر أولا بأول أخبار الفنانين السوريين.

والجدير بالإشارة أن هذه لم تكن أول مرة يتم انتشار مثل هذه الشائعات عن "وفاة دريد لحام"، والذي يبلغ من العمر 88 عاما، حيث انتشرت هذه الشائعة منذ عدة سنوات، في ظل الحديث المستمر عن تدهور وضعه الصحي ودخوله إلى المستشفى في أكثر من مناسبة لتلقي العلاج بعد إصابته بالعديد من الوعكات صحية.

من هو دريد لحام؟

"دريد لحام"، هو فنان سوري كبير شارك في الكثير من الأعمال الفنية وقدم العديد من الشخصيات التي تركت أثر في قلوب محبيه، واشتهر بتجسيده شخصية "غوار الطوشة" التي كانت ذات طابع كوميدي.

اختارته "اليونيسف" سفيراً للنوايا الحسنة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حتى استقال من منصبه بسبب حرب لبنان عام 2006.

كانت مسيرة الفنان "دريد لحام" في عالم التمثيل مليئة بالعديد من الأعمال المتميزة، كما حققت أعماله الكثير من النجاحات، وترك فنه بصمة في المجتمع السوري والعربي، بعد أن أثبت نفسه كممثل موهوب ومجتهد، حيث قام بالتمثيل والإخراج وكتب السيناريوهات لكافة أعماله، واستمر في ذلك حتى يومنا هذا.

نشأة دريد لحام وبدايته الفنية

"دريد لحام"، واسمه الحقيقي دريد محمد حسن لحام، ولد في دمشق عام 1934 لأب سوري وأم لبنانية من مدينة مشغرة في منطقة البقاع الغربي. لم يكن في شبابه ثرياً، ودرس الكيمياء في جامعة دمشق، وعمل لاحقاً مدرساً في نفس القسم.

بدأ مشواره الفني مع انطلاق التلفزيون السوري عام 1960، وتم اختياره من قِبل المخرج صباح قباني ليمثل إلى جانب الفنان نهاد قلعي الذي كان مشهورًا حينها، في مسلسلٍ صغير باسم "سهرة دمشق"، ابتكر الفنانين ثنائيًا اطلقوا عليه اسم "دريد ونهاد" وحققا نجاحًا مذهلًا في العالم العربيّ منذ عام 1960 حتى تقاعد قلعي من العمل بسبب المرض في عام 1976.

الحياة الشخصية لـ دريد لحام

1.jpeg
 

متزوج من السيدة "هالة البيطار" ولديه منها ثلاثة أبناء وسبعة أحفاد، وفيما يتعلق بدياناته ومعتقداته وطائفته الأصلية، فقد ولد في عائلة مسلمة شيعية.

حقائق عن دريد لحام

  • حصل على إجازة في العلوم الكيميائية من جامعة دمشق عام 1958 ودبلوم في التربية.
  • وعمل حتى عام 1959 مدرساً في مدينة صلخد جنوبي سوريا.
  • وفي عام 2004، سافر إلى الخرطوم كسفير للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة لبدء مشروع تطوعي لإزالة الألغام في جنوب السودان بالتعاون مع وزارة الشؤون الإنسانية السودانية.
  • حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة وشهادات التكريم من الجاليات العربية في العالم والدول العربية، حصل على وسام الكوكب الأردني عام 1956، ووسام الاستحقاقِ السوري من الدرجة الأولى عام 1976، ووسام الوشاحِ الأخضر – ليبيا عام 1991 ودرع مهرجان القاهرة للإعلام العربي في مصر لعام 2008 وتطول القائمة لتضم 13 وسامًا وشهادةَ تقديرٍ.
  • قدم عدد من برامج، على رأسها "على مسؤوليتي"، و"عالم دريد"، و"دريد هذا المساء".
  • وصرح دريد لحام خلال مقابلة عام 2021 أنه و الماغوط شكلا ثنائيا ناجحا، لكنه فشل بعد انفصالهما.

أعمال دريد لحام

قدم "دريد لحام" الكثير من الأعمال الفنية على مر السنين، منها:

1. "بوابة الحلواني" (1993): قام بدور البطولة في هذا المسلسل الذي حقق نجاحًا كبيرًا وأصبح جزءًا من التراث الفني العربي.

2. "اللص والكتاب" (1995): شارك في هذا المسلسل الذي تناول قصة لص محترف يسرق أثارًا تاريخية.

3. "بقعة ضوء" (2000): أحدث مسلسلاته الكوميدية الشهيرة وحاز على شعبية كبيرة.

4. "الشوارع الخلفية" (2009): مسلسل آخر نجحت فيه موهبته الكوميدية.

5. "طايع" (2013): شارك في هذا المسلسل الذي اشتهر بقصته المثيرة والتصوير الدرامي.

6. "الكاتب" (2016): قام بدور البطولة في هذا المسلسل الدرامي الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

والجدير بالذكر أن شائعات "وفاة دريد لحام" تستمر في الظهور بين الحين والآخر، لاسيما خلال عامي 2020 و 2021، وذلك بعد توقع الكثيرين لوفاته بسبب حالته الصحية.

 

وكالات