البوابة 24

البوابة 24

هبوط الشيكل أمام الدولار إلى أدنى مستوى منذ 8 سنوات .. وتحرك عاجل من بنك إسرائيل

الشيكل الإسرائيلي
الشيكل الإسرائيلي

كشف البنك المركزي الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عبر موقعه الإلكتروني، برنامجا لبيع حوالي 30 مليار دولار في سوق النقد الأجنبي للحد من تقلبات قيمة العملة المحلية الشيكل، ومن المقرر أن يتدخل في سوق النقد خلال الفترة القادمة لتوفير السيولة اللازمة لمواصلة العمل بفعالية وكفاءة.

ووفقًا لما ذكرته وكالة أنباء العالم العربي، أردف "البنك"، أنه سيوفر أيضا سيولة بالسوق نحو 15 مليار دولار من خلال آليات مبادلة العملة إذا لزمت الحاجة، موضحًا أنه سيستمر في متابعة التطورات بكافة الأسواق واستخدام الأدوات المتوفرة لديه كما يلزم.

هبوط الشيكل الإسرائيلي وأسعار البترول

2.jpg
 

وجاء ذلك بعد تراجع الشيكل الإسرائيلي إلى أدنى مستوى له منذ 8 سنوات تقريبا مقابل الدولار الأميركي اليوم الاثنين، بسبب تصاعد وتيرة الصراع في الشرق الأوسط.

وبحسب وكالة "رويترز"، فأن الشيكل هبط في أحدث التعاملات الآسيوية أكثر من 3% مقابل الدولار إلى 3.9581.

وفي هذا الإطار، كشفت صحيفة "يديعوت آحرنوت" الإسرائيلية، فقد حدث تراجع كبير للشيكل أمام العملات الأجنبية، علاوة على زيادة أسعار البترول عالمياً جراء الصراع الراهن في غزة.

3.JPG
 

كما ارتفعت خسائر مؤشر بورصة إسرائيل إلى أكثر من 6% بعد أن افتتح منخفضا 4%، ​​أمس الأحد، بينما هبطت أسعار السندات الحكومية إلى 3% في اليوم التالي للهجوم الكبير الذي شنته حماس على إسرائيل.

والجدير بالذكر أن إسرائيل والعالم كله، صباح يوم السبت بمشهد إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، وتسلل المسلحين الفلسطينيين إلى المستوطنات الإسرائيلية، فضلًا عن احتجاز الرهائن والجنود، وحدوث اشتباكات وتبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية.

العربية