البوابة 24

البوابة 24

لرمضان خالي من المشاكل .. 6 نصائح لتجنب عصبية الزوج

مشاكل زوجية في رمضان
مشاكل زوجية في رمضان

تشكو نسبة لا بأس بها من النساء من عصبية الأزواج أثناء الصيام في شهر رمضان  خاصّة في الأيّام الأولى ويعود السبب لهذه العصبية إلى عدة امور منها :

  • نقص الكافيين، والنيكوتين
  •  الانقطاع لساعات عن الطعام والماء
  •  الإرهاق المصاحب للصيام
  • تغير في ساعات النوم والسهر 

 كل هذه العوامل تؤدي لزيادة عصبية الصائم، وسرعة غضبه، ما يزيد من احتمالات المشاكل الزوجية خلال الصيام، ولكن هذا الخطر يزداد إن كان أحد الطرفين ذا شخصية عصبية وسريعة الانفعال

اليك سيدتي نصائح مهمة من البوابة24 لتفادي انفعال الزوج أثناء الصيام 

1- التحلي بالصبر

يلعب الصبر دوراً كبيراً وأساسياً في التعامل مع الزوج العصبي خلال رمضان، فتصرفات الشريك العصبي غالباً ما تكون مستفزة بالنسبة إلى الزوجة، لذا عليكِ أن تكوني هادئة، وأن تصبري إلى أن يهدأ الزوج، وتحاوريه في الموضوع الذي أثار عصبيته. وبهذه الطريقة تتمكنين من تفادي تفاقم المشكلة بينكما، وتساعدينه على التخفيف من عصبيته نتيجة ردة فعلك الهادئة والمتزنة

2- التحكم في الانفعالات

قومي بالتحكم في انفعالاتك، ولا تسمحي للضغوطات العصبية والتوتر في اختلاق مشكلة زوجية، فبنسبة كبيرة تتسبب الانفعالات الناتجة عن الشعور بالتعب والإرهاق خلال فترة الصوم في العديد من المشكلات الزوجية.

3-الابتعاد عن العِند

التوتر والضغط العصبي الذي يتعرض له الزوجان قد يكون سبباً لمشكلة زوجية بينهما، وذلك لقيام الزوجين بالعِند الذي يؤدي في النهاية لمشكلة زوجية غير مرغوب بها، لذلك احرصي على الابتعاد عن العِند مع زوجك أثناء فترة الصوم، وقومي بأخذ ما تريدينه بذكاء؛ حتى لا تجهدي في مشكلة زوجية لا داعي لها.

4- التجاهل

كما أن التعامل مع الزوج العصبي خلال رمضان يكون عبر التجاهل لبعض المواقف وعدم التعليق عليها، خصوصاً إن كانت من الأمور البسيطة التي لا تستدعي العصبية والغضب. في هذه الحالة حاولي تجنّب ردة فعل السريعة في التشاجر مع الشريك، واتركيه حتى ينهي كلامه، ثم بادري بطرح سؤال مختلف أو مسألة أخرى لا تمتّ إلى المشكلة بأية صلة.

5- استيعاب الزوج

استيعاب الزوج العصبي في رمضان يمكن أن يلعب دوراً مهماً على صعيد التعامل معه وعدم تفاقم المشكلة، حيث تحرصين على أن تقولي له إنك تتفهمين ما يمرّ به، وإنك تعين تماماً ما يتحدث عنه، وبالتالي سيشعر بأنك تقفين إلى جانبه لا في مواجهته، فيهدأ ويستكين، وتخف حدة عصبيته.

6- تحلّي بالابتسامة

ابتسامتك الرقيقة هي أول خطوط الدفاع ضد المشاكل الزوجية، فالابتسامة والمرح وروح الدعابة، تُبعد الغضب والمشاكل عن بيتك.

 

البوابة 24