البوابة 24

البوابة 24

أخر تطورات "طوفان الأقصى".. إسرائيل تدك غزة وحماس ترد بالصواريخ

عملية طوفان الأقصى
عملية طوفان الأقصى

مع استمرار التصعيد بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس لليوم الخامس، اليوم الأربعاء، أعلنت "الصحة الفلسطينية" في غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء 950شهيدًا، و5 آلاف جريحًا وهي أرقام ليست دقيقة لأنها تعكس فقط ما وصل إلى المستشفيات لكن ما زال هناك أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى الذين لم يستطيعوا الوصول للمستشفيات، فيما وصل عدد القتلى من الجانب الإسرائيلي، 1200 شخص، وإصابة 2700 شخص.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال، "جوناثان كونريكوس"، عبر صفحة موقع التواصل الاجتماعي X"" (تويتر سابقا): "حماس تحتجز عشرات الأسرى بينهم الكثير من مزدوجي الجنسية من دول بينها أميركا وبريطانيا وإيطاليا والأرجنتين".

غزة تحت القصف

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم الأربعاء، فأن الهجمات الصاروخية من قطاع غزة استؤنفت في جنوب إسرائيل بعد هدوء دام عدة ساعات، لافتة إلى أنباء عن إصابة مباشرة لمبنى في منطقة سكنية بمدينة سديروت، غير أن خدمة الإسعاف الإسرائيلية، المعروفة باسم "نجمة داوود الحمراء"، قالت إن القصف لم يسفر عن وقوع أي إصابات.

ولفت "المتحدث باسم جيش الاحتلال"، إلى أن الجيش ضرب أهدافا تابعة لحركة "حماس" بقوة كبيرة في اليوم الماضي، إلا أنه رأى أن الجيش يقاتل على ثلاث جبهات، مما أسفر عن وقوع "خسائر فادحة للغاية"، مشيرا إلى أن حزب الله أطلق الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات على مواقع الجيش الإسرائيلي في الجبهة الشمالية.

وتابع "المتحدث"، "صواريخ أطلقت باتجاهنا من سوريا ولا نعلم من هي الجهة التي أطلقتها".

بايدن يطمئن نتنياهو

وفي هذا الإطار، أفاد "البيت الأبيض"، إن الرئيس الأميركي جو بايدن أوضح في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الدعم الأميركي "الذي وصل والذي في طريقه إلى إسرائيل"، علاوة على إرسال أكبر حاملة طائرات في العالم إلى شرق المتوسط، يشمل ذخيرة وصواريخ للقبة الحديدية وغيرها من المعدات الدفاعية.

وكان "أفيخاي أدرعي"، المتحدث باسم جيش الاحتلال، قد ذكر في وقت سابق على حسابه على موقع إكس (تويتر سابقا)، إن أول طائرة تحمل ذخائر أمريكية متقدمة هبطت في قاعدة نيفاتيم الجوية، مساء الثلاثاء، قائلا إن الذخائر تسمح للجيش "بتنفيذ ضربات محددة والاستعداد لسيناريوهات أخرى".

وإلى ذلك، وصلت حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس جيرالد فورد"، أمس الثلاثاء، إلى مياه البحر المتوسط قبالة السواحل الإسرائيلية.

إسرائيل تدك غزة جواً وبحراً

جاء ذلك بعد إعلان سلاح الجو الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن عشرات الطائرات قصفت أكثر من 200 هدف في منطقة الفرقان بقطاع غزة، أردف "أدرعي": "هذه هي الموجة الثالثة من الغارات على حي الفرقان، حيث هاجمنا أكثر من 450 هدفا في الحي خلال يوم".

وعلى الجانب الفلسطيني، أفاد المركز الفلسطيني للإعلام أن طائرات الاحتلال قصفت بشكل مكثف منطقة غرب غزة قرب الميناء، بالتزامن مع إطلاق زوارق حربية إسرائيلية قذائف كثيفة على شارع الرشيد والشريط الساحلي غرب مدينة غزة، علاوة على أن القذائف التي طالت شارع الرشيد المقابل لميناء غزة متواصلة حتى الآن.

والجدير بالذكر أن "محمد الضيف"، القائد العام لـ"كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، قد أعلن يوم السبت 7 أكتوبر الجاري، بدء عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل رداً على اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته ولاسيما المسجد الأقصى.

العربية