البوابة 24

البوابة 24

لنصرة غزة: تظاهرات في الضفة واشتباكات مع قوات الاحتلال.. آخر تطورات اليوم السابع

تظاهرات في الضفة
تظاهرات في الضفة

في اليوم السابع للقصف الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، وبعد وقت قصير من دعوة الفصائل ليوم تضامن شامل مع قطاع غزة، استنفرت جميع مناطق الضفة الغربية وسط توترات شديدة مع قوات الاحتلال.

وشهد اليوم الجمعة وقوع العديد من الاشتباكات في أماكن متفرقة من مدن الضفة، وخروج عدد من المسيرات والتظاهرات تضامنًا، وسط استنفار أمني إسرائيلي.

كما اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال على حاجز بيت إيل في رام الله، وقد أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي العديد من قنابل الغاز على المتظاهرين.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد 3 شبان فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في طولكرم ونابلس.

هدوء حذر

وفي القدس، ساد هدوء حذر بعد أن نشرت إسرائيل مئات من عناصر الشرطة في الشوارع، فيما خلت شوارع كثيرة في البلدة القديمة من المواطنين.

وجاء ذلك، عقب حدوث عدد من الاشتباكات المحدودة في محيط المسجد الأقصى، مما أسفر عن إصابة 6 فلسطينيين.

قامت "قوات الاحتلال"، بوضع العديد من المتاريس الحديدية على أبواب المسجد الأقصى وأبواب البلدة القديمة من القدس المحتلة، وانتشرت المئات من عناصر الشرطة وتوغلها في أنحاء المدينة وشوارعها، والتي قامت بفحص وتفتيش المواطنين والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية، ولم تسمح لعدد منهم بالوصول إلى المسجد الأقصى.

كما صرحت "دائرة الأوقاف الإسلامية" في القدس، أن البلدة القديمة محاصرة بشكل كامل، وأن الاحتلال يمنع العديد من الأشخاص من الوصول إلى المسجد الأقصى، ويسمح لمن هم فوق سن الـ70 عاما فقط.

تظاهرات في الأردن

وفي إطار تضامن الشعوب العربية مع القضية الفلسطينية، خرج آلاف المواطنين الأردن، من عدة مدن، وتوافدوا إلى العاصمة عمان للمشاركة في "مسيرة مليونية" دعماً لفلسطين، وبحسب مقاطع فيديو  تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي شهدت شوارع العاصمة، مسيرات حاشدة.

كما تجمع الأردنيون في موقع "نزول العدسية" تاركين سياراتهم خلفهم واتجهوا سيرا على الأقدام نحو الأغوار، فيما احتشد المواطنون في مسيرة بعد صلاة الجمعة في مسجد الحسيني في عمان، ومنعت قوات الأمن الأردنية المتظاهرين من الوصول إلى الشريط الحدودي بالضفة الغربية، وحثت المتظاهرين على الالتزام بالمناطق المسموح بها للتظاهر.

وقد أصدرت وزارة الداخلية الأردنية، بيان مساء الخميس، أكدت فيه أن الدعوة للتجمهر والتظاهر في مناطق الأغوار والحدود أمر غير مسموح به، لضمان سلامة المواطنين وضمان حق التعبير المشروع لمشاعرهم الوطنية بشأن ما يحدث في الأراضي الفلسطينية.

النفير العام

وإلى ذلك، دعت حركة حماس، اليوم الجمعة، إلى "النفير العام" للفلسطينيين احتجاجا على قصف العدوان لقطاع غزة، وحثتهم على التوجه إلى المسجد الأقصى ومواجهة القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، علاوة على دعوتها "للتظاهر والاحتشاد ومواجهة" القوات الإسرائيلية والمستوطنين في الضفة الغربية.

عنف غزة يذكي التوتر

1.JPG
 

ويشار إلى أن الضفة الغربية والقدس الشرقية، شهدت أمس، استشهاد 6 فلسطينيين، بينهم امرأة، بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي، وفقًا لما ذكرته وزارة الصحة الفلسطينية.

علاوة على ذلك،  استشهاد شاب فلسطيني ثالث برصاص قوات الاحتلال بعد أن أطلق النار على مركز للشرطة الإسرائيلية في القدس الشرقية.

والجدير بالذكر أن العديد من المناطق في الضفة والقدس شهدت حالة من التوترات المتصاعدة منذ أواخر الأسبوع الماضي، بعدما أطلقت حماس عملية "طوفان الأقصى" على مستوطنات غلاف غزة.

العربية