البوابة 24

البوابة 24

عواقب كارثية.. إسرائيل وأمريكا مستعدتان لاستخدام السلاح النووي

السلاح النووي
السلاح النووي

مع استمرار الغارات الإسرائيلي على قطاع عزة التي أسفرت عن مئات الضحايا بين قتلى وجرحى، نشرت "كومسومولسكايا برافدا"، مقالا عن أهم سيناريوهات تطور الحرب في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن إسرائيل وأمريكا مستعدتان لاستخدام السلاح النووي .

وفيما يلي ما جاء في مقال إيغور فريفييف وفلاديمير ديميتشينكو وإيفان بانكين:

من يستطيع التدخل في المواجهة العربية الإسرائيلية؟ وهل يؤدي ذلك إلى ضربة نووية؟ طرحنا على مدير مركز دراسة الصراعات العسكرية والسياسية أندريه كلينتسيفيتش هذين السؤالين، على هواء "كومسومولسكايا برافدا"، فقال:

لقد طرحوا السؤالين على أندريه كلينتسفيتش، مدير مركز دراسة الصراعات العسكرية والسياسية، على الهواء في كومسومولسكايا برافدا، من يستطيع التدخل في المواجهة العربية الإسرائيلية؟ هل سيؤدي هذا إلى ضربة نووية؟

اقرأ أيضًا:

مناورات مشتركة لضرب إيران بالنووي

3.JPG

 

وأجاب "كلينتسفيتش"، لا نعرف من المستفيد من هذا التصعيد، فماذا لو كانوا أمريكيين؟ وماذا لو قرروا إضعاف إيران؟ قبل ستة أشهر فقط، أجرى الأمريكيون مع إسرائيل مناورات مشتركة، حيث تدرّبوا على ضرب إيران بصواريخ نووية تكتيكية.

وقد أفادت وزارة خارجيتنا بمراقبة الأعمال التحضيرية في موقع التجارب النووية في ولاية نيفادا، وهل ستكون هناك مفاجآت نووية؟

لدى الأميركيين عدد قليل جداً من الصواريخ الاستراتيجية القادرة على التحليق بين القارات وتوجيه ضربات كبيرة، وهي قديمة، عمرها أكثر من 50 عاماً.

إلا أن الأميركيين يجيدون استخدام الأسلحة النووية التكتيكية، فهم يمتلكون مجموعة كاملة من القنابل المدمجة، ويقومون بتحديثها وربما تشير حساباتهم إلى أن إيران ستحصل قريباً على السلاح النووي وستضرب إسرائيل عاجلاً أم آجلاً، وهذا خطر كبير ويجب إيقافه، دعونا نذهب أبعد من ذلك: الحليف الرئيسي لإيران هو الروس، ولكن روسيا مشغولة بأوكرانيا، ولذلك، فهم يحاولون الآن جر إيران إلى المواجهة، وإعلانها دولة معتدية، وتوجيه ضربة قوية لها.

اقرأ أيضًا:

هل إسرائيل مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية؟

2.jpg
 

إذا كان هناك خطر كبير عليها، نعم.. ومع الأخذ في الاعتبار زيادة أعمال العنف في الوقت الحالي، فإنني لا أستبعد أنهم قد يدفعون هذه العتبة بأنفسهم.

من الناحية العسكرية، هل ستحقق الضربة النووية شيئًا؟

وليس في قطاع غزة، نحن نتحدث عن إيران. الضربة النووية التكتيكية مهمة فقط للتغلب على نظام دفاعي معقد، عندما تحتاج إلى حرق منطقة بأكملها، ويبدو لي أن الوضع هنا غير مناسب.

والجدير بالذكر أن المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

روسيا اليوم