البوابة 24

البوابة 24

قبل "طوفان الأقصى".. هكذا خدع مقاتلو القسام جيش الاحتلال واقتحموا قاعدة استخبارات سرية

مقاتلو القسام
مقاتلو القسام

في اليوم الثامن على التوالي، يتعرض قطاع غزة المحاصَر منذ 2006، لضربات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بأكملها، حيث شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية تسمى "السيوف الحديدية"، وفي هذا الإطار أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم السبت، تفاصيل جديدة عن عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة "حماس" في غزة للرد على العدوان الإسرائيلي في القدس والمسجد الأقصى ونصرة للأسرى، فجر السبت 7 أكتوبر الجاري.

واعتمدت "الصحيفة" على كاميرا مثبتة على رأس أحد المقاتلين من "كتائب القسام"، علاوة على إجراء مقابلات مع مسؤولين إسرائيليين.

كيف اقتحمت القسام قاعدة استخبارات إسرائيلية سرية؟

1.JPG
 

ووفقًا لما جاء في "الفيديو"، "كان عشرة رجال مسلحين من غزة يعرفون طريق الاتجاه إلى مركز المخابرات الإسرائيلية بالضبط وكيفية الوصول إلى هناك، وبعد عبور السياج، اتجهوا إلى الشرق على متن 5 دراجات نارية، وبعد عشرة أميال، تحولوا عن الطريق إلى منطقة غابات، وخرجوا من بوابة غير مأهولة لقاعدة عسكرية.

وهناك قاموا بتفجير "الحاجز" بعبوة ناسفة صغيرة، وتسللوا إلى القاعدة وتوقفوا لالتقاط صورة شخصية جماعية قبل إطلاق النار على جندي إسرائيلي، وأشارت "الصحيفة"، إلى أنه "للحظة بدا المهاجمون غير متأكدين من وجهتهم قبل أن يقوم أحدهم بسحب شيء ما من جيبه، تبدو كخريطة مشفرة بالألوان للمجمع العسكري!"

وأضافت "الصحيفة": "لقد عثروا على باب مفتوح لمبنى محصن وبمجرد دخولهم، دخلوا غرفة مكتظة بأجهزة الكمبيوتر، وهي مركز استخبارات عسكرية، وتحت سرير في الغرفة، عثروا على جنديين مختبئين".

"قدرة وتخطيط مذهل"

images (68).jpeg
 

ووفقا لما جاء في "الصحيفة الأمريكية"، فأن حماس نجحت "بفضل تخطيط دقيق والوعي الاستثنائي بأسرار إسرائيل ونقاط ضعفها، من اجتياح الجبهة الإسرائيلية في قطاع غزة بعد وقت قصير من الفجر، مما أدى إلى صدمة الدولة التي طالما اعتبرت تفوق جيشها بمثابة عقيدة إيمانية".

وأوضح "المسؤولون" إن حماس، قامت باستخدام طائرات بدون طيار، دمرت أبراج مراقبة واتصالات رئيسية على طول الحدود مع قطاع غزة، مما أسفر عن فرض نقاط عمياء واسعة على الجيش الإسرائيلي".

وفي السياق ذاته، لفتت "الصحيفة"، إلى أن الخرائط التي كانت مع مقاتلي القسام، ومقاطع الفيديو المتعلقة بالهجوم والمقابلات التي تم إجراؤها مع مسؤولي الأمن تظهر أن المجموعة كان لديها وعي متطور بشكل لافت لطريقة عمل جيش الاحتلال، ومكان تمركز وحدات معينة، وحتى الوقت الذي سيستغرقه وصول التعزيزات.

هجوم إسرائيلي غاشم

وتشن إسرائيل هجوما دمويا على قطاع غزة منذ، يوم السبت الماضي، بعد هجوم شنته حركة حماس على المستوطنات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة راح قتل فيه أكثر من ألف إسرائيلي.

اقرأ أيضًا:

الهجوم الإسرائيلي الغاشم خلف أكثر من 2300 شهيد وعدة آلاف من المصابين في قطاع غزة، كما استخدمت إسرائيل آلاف الأطنان من القنابل ودمرت مئات المنازل واغتالت مئات الأطفال وهاجمت المستشفيات، وقطعت المياه والكهرباء عن القطاع وهجرت المواطنين.

روسيا اليوم

 

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية