البوابة 24

البوابة 24

نحاول احتواء الموقف.. تفاصيل لقاء السيسي مع بلينكن بشأن الحرب في غزة 

السيسي وبلينكن
السيسي وبلينكن

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأحد، أن ردة فعل قوات الاحتلال على عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها حماس يوم 7 أكتوبر تجاوزت الدفاع عن النفس وتحولت إلى عقاب جماعي

وجاءت تصريحات السيسي خلال استقباله وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في القاهرة.

اقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاء السيسي وبلينكن

وأكد الرئيس السيسي لبلينكن في تصريحات مصوّرة، أن الأزمة تحتاج منا أن نعمل بقوة وعزيمة من أجل احتوائها والحد من تداعياتها، كما أننا نندد ونرفض تماما المساس بالمدنيين أيا كانوا هؤلاء المدنيين، واعتبر ذلك نقطة في غاية الأهمية.

وتابع السيسي: "هذا موقفا والدور الذي حرصنا عليه خلال سنين طويلة ومنذ اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، كانت مصر تقوم بدور إيجابي جداً في كل الأزمات التي اشتعلت (بين الفلسطينيين والإسرائيليين)، ونحن نتكلم اليوم عن 5 جولات من الصراع بين قطاع غزة وإسرائيل".

السيسي وبلينكن مصر فلسطين امريكا اسرائيل (1).jpg
 

وأضاف السيسي، أنن خلال الجولات الخمس سقط 12500 قتيل مدني فلسطيني، ومن الجانب الإسرائيلي سقط 2700 قتيل منهم 1500 سقطوا في الأزمة الأخيرة، لافتاً إلى أن 100 ألف فلسطيني أصيبوا، بينما أصيب 12 ألف إسرائيلي، وقتل 2500 طفل فلسطيني، بينما قتل 150 طفلا إسرائيليا.

اقرأ أيضاً:

وأوضح الرئيس المصري، أن التأخير في إيجاد حل لهذه الأزمة سيترتب عليه سقوط المزيد من الضحايا، لافتاً إلى أن الأزمة الحالية كبيرة جدا، وأن ردة الفعل الإسرائيلي تتجاوز حق الدفاع عن النفس وتتحول إلى عقاب جماعي لقطاع غزة، الذي يسكنه 2.3 مليون فلسطيني.

وتابع إن ما حدث قبل تسعة أيام كان كبيراً وصعباً، ولا شك في ذلك، ونحن ندينه أيضاً، إلا أنه هناك تراكم من حالات الغضب والكراهية ترتبت على مدار أكثر من 40 عاما، مع عدم إيجاد أفق لحل القضية الفلسطينية، ونحن نبذل جهدنا لاحتواء الموقف وعدم دخول أطراف أخرى إلى الصراع.

روسيا اليوم