البوابة 24

البوابة 24

إسرائيل تنفي الاتفاق على وقف إطلاق النار بجنوب غزة.. وهذا مصير المساعدات

إسرائيل تنفي الاتفاق على وقف إطلاق النار على جنوب غزة.. وهذا مصير المساعدات
إسرائيل تنفي الاتفاق على وقف إطلاق النار على جنوب غزة.. وهذا مصير المساعدات

تشهد الساحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، يوما آخر من التصعيد مع دخول القتال في غزة يومه العاشر ويواجه مدنيو غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة صراعا متزايدا من أجل الحصول على الغذاء والماء والأمن ويستعدون لغزو إسرائيلي متوقع بعد أسبوع من بدء عملية "طوفان الأقصى" التي أعلنتها حركة حماس، يوم السبت 7 أكتوبر.

حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي

 وفي هذا الإطار، كشفت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد 2750 فلسطينيا، وإصابة 9700 جراء الضربات الإسرائيلية على غزة.

وفي التطورات الأخيرة، أعلن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه لا يوجد حاليا وقف لإطلاق النار لإخراج الأجانب من قطاع غزة، وأضاف مكتب نتنياهو أنه لا يوجد وقف لإطلاق النار وتدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة إخراج الأجانب.

وقد وردت أنباء عن عقد اتفاق مؤقت بوقف النار في جنوب غزة من الجانبين، والذي سيمتد لـ5 ساعات في جنوب غزة لإخراج أجانب وإدخال مساعدات عبر معبر رفح.

وقف النار في جنوب غزة

 

واضافت ان وقف النار في جنوب غزة سيدخل حيز التنفيذ منذ الساعة 9 بالتوقيت المحلي، على الرغم من أن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة متواصل رغم الإعلان عن وقف محدود لإطلاق النار.

ومن جانبه، أعلن المكتب الإعلامي بغزة إنه ليس لديه معلومات عن اتفاق هدنة إنسانية، إلا أن مصدرين أمنيين مصريين قالا إنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار بين أمريكا وإسرائيل ومصر في جنوب غزة، بدءا من الساعة السادسة صباحا بتوقيت جرينتش، والذي يتزامن مع افتتاح معبر رفح الحدودي.

وأردف المصدران أن وقف إطلاق النار سيستمر لعدة ساعات، إلا أنه لم يتم تحديد المدة على نحو دقيق بعد، لافتان إلى أن الدول الثلاث اتفقت على استمرار فتح معبر رفح حتى الساعة 1400 بتوقيت غرينتش، اليوم الإثنين، ليوم واحد مبدئيًا، ولم يدل الجيش الإسرائيلي ولا السفارة الأميركية في إسرائيل بعد بتعليق للتأكيد.

والجدير بالإشارة أن قوات الاحتلال جددت قصفها على العديد من أنحاء قطاع غزة، في الصباح الباكر، وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية قالت إن الطيران الإسرائيلي شن حزاما ناريا بعشرات الغارات، مضيفة أنه أطلق "مئات أطنان" المتفجرات على شمال حي تل الهوا.

وقالت "الأنباء"، إن جيش الاحتلال نفذ عدة غارات على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وبحسب ما ذكره موقع فلسطين اليوم، فأن القصف الإسرائيلي اليوم على مقرين للدفاع المدني جنوب وغرب غزة أدى إلى استشهاد 7 عناصر وإصابة آخرين.

والجدير بالذكر أن فلسطينيون في غزة، أكدوا على إن حملة القصف الإسرائيلي خلال فترة الليل كان الأعنف منذ أن بدأت قوات الاحتلال، قصفها الغاشم على القطاع، مؤكدين إن القصف كان كثيفا تحديدًا في مدينة غزة، وأن الضربات الجوية قصفت مناطق محيطة باثنين من المستشفيات الرئيسية في المدينة.

العربية