البوابة 24

البوابة 24

الرئيس الأمريكي يؤكد زيارته لإسرائيل غداً.. وهذه خطة دخول المساعدات لغزة

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن زيارته لإسرائيل غدًا، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا): "سأزور إسرائيل غدا الأربعاء التضامن معها في مواجهة حماس".

وفي هذا الإطار، كشف "أنتوني بلينكن"، وزير الخارجية الأميركي، اليوم الثلاثاء، زيارة "بايدن" إلى إسرائيل غدا الأربعاء، لافتًا إلى اتفاق أميركي - إسرائيلي على خطة لإرسال مساعدات لقطاع غزة، مشددًا على أن الرئيس الأمريكي سيواصل التعاون الوثيق مع الشركاء الإسرائيليين من أجل إطلاق سراح الأسرى لدى حماس.

خطة تسمح بدخول المساعدات

Capture.JPG
 

وأردف "بلينكن"، في تصريح صحفي بعد ساعات من المناقشات مع "بنيامين نتنياهو"، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومجلس الحرب المصغر، إنه ناقش وضع خطة تتضمن إنشاء مناطق تساعد على حماية المدنيين من الخطر، مضيفًا: "اتفقنا مع إسرائيل على وضع خطة تسمح بدخول المساعدات الإنسانية للمدنيين فقط في غزة"، مشيرا لضرورة أن يبدأ وصول المساعدات إلى غزة في أقرب وقت ممكن.

ووجه "بلينكن"، تحذير لحركة "حماس" من محاولة عرقلة وصول المساعدات للمدنيين أو الاستيلاء عليها.

بالإضافة إلى ذلك، أشار المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، "جون كيربي"، أمس الاثنين، إن "بايدن" سيلتقي بـ "نتنياهو" أثناء تواجده في إسرائيل هذا الأسبوع، ثم يسافر بعدها إلى الأردن للقاء العاهل الأردني، الملك عبد الله، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأكد المصدر، رفض ذكر اسمه، إن عدة تقارير عبرية تفيد بأن "نتنياهو" دعا "بايدن" خلال مكالمة هاتفية في الفترة الأخيرة، بحثا فيها الرد على حماس.

ورفض البيت الأبيض الرد، وقالت "أدريان واتسون"، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي: "ليس لدينا سفر جديد للإعلان عنه".

المساعدات ستعبر من مصر إلى غزة

2.jpg
 

وفقا لما ذكرته وكالة "فرانس برس"، فأن "بلينكن"، قد أعلن يوم الأحد الماضي، أنه واثق من أن المساعدات الإنسانية ستعبر من مصر إلى غزة، مشيرًا إلى إن معبر "رفح سيفتح"، وأن الولايات المتحدة تضع آلية مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل لإيصال المساعدات لمن يحتاجونها.

والجدير بالذكر أن "معبر رفح" هو الممر الوحيد الذي لا يخضع لسيطرة إسرائيل بين قطاع غزة والعالم الخارجي، وقد تعرض للقصف في الجانب الفلسطيني منه، مما تسبب في إعاقة وصول المساعدات وخروج العالقين.

العربية