البوابة 24

البوابة 24

قوافل المساعدات الإنسانية تنتظر على أمل الوصول.. أعين سكان غزة متعلقة بمعبر رفح

قوافل المساعدات الإنسانية
قوافل المساعدات الإنسانية

مع دخول الصراع الإسرائيلي في غزة اليوم الـ 14، يترقب الفلسطينيون في القطاع وصول المساعدات الإنسانية، اليوم الجمعة، بعد أكثر من عشرة أيام من الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة، والتي لا تزال تتجهز الغزو بري وتواصل قصف القطاع بشراسة، وذلك منذ أعلن "حماس"، يوم السبت 7 أكتوبر الماضي، بدء عملية "طوفان الأقصى" لوضع حد "للانتهاكات الإسرائيلية".

فتح معبر رفح

617102023_22222222سبؤ.JPG
 

وفي هذا الإطار، كشف مصدر فلسطيني مسؤول في "معبر رفح البري"، اليوم الجمعة، إن الجانب المصري يقوم في الوقت الحالي ببعض الإصلاحات لبوابة المعبر، الموجود أقصى جنوب قطاع غزة، مما قد يحول دون فتح المعبر اليوم، موضحًا أن بعض المعدات الثقيلة في الجانب المصري تقوم بتسوية الطريق، لضمان مرور الشاحنات المحملة بالمساعدات الإغاثية بأمان، والتي تنتظر السماح لها بالعبور إلى قطاع غزة.

جاء ذلك فيما نقلت شبكة "سي إن إن" CNN الأميركية، عن مصادر لم تذكر اسمها، أنه من غير المرجح فتح معبر رفح الحدودي، اليوم الجمعة، أمام قافلة مساعدات إنسانية لقطاع غزة.

وأفاد "مصدر مطلع": "لن أراهن على دخول هذه الشاحنات اليوم"، لافتًا إلى الحاجة لإجراء إصلاحات للطرق "على الجانب المصري من المنطقة العازلة.. هناك أيضا العديد من التفاصيل التي يتم دراستها بهدف ضمان استدامة المساعدات".

ولفتت "الشبكة"، إلى أن مسؤولين أميركيين يرجحون حاليًا، أن تعبر أولى قوافل المساعدات الإنسانية، اعتبارًا الأسبوع الجديد "ومن المتوقع أن يكون ذلك يوم السبت".

اقرأ أيضًا:

مراقبة شاحنات المساعدات

1.jpg
 

وأردفت "الشبكة"، أن إسرائيل سترغب في المشاركة في طريقة مراقبة المساعدات الإنسانية إلى غزة لضمان وصولها إلى القطاع.

كما شددت "مصادر مصرية"، في وقت سابق، أنه تم الاتفاق على فتح معبر رفح، اليوم الجمعة، لنقل المساعدات إلى قطاع غزة.

وقد ركز الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي جو بايدن، على الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وتقرر إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من خلال معبر رفح بشكل دائم، مع قيام سلطات البلدين بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لضمان وصول المساعدات.

بايدن يشكر مصر

وأعرب "بايدن"، شكره وتقديره لجهود القيادة المصرية من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي سياق متصل، ناشدت مصر بضرورة نقل المساعدات الإغاثية والغذائية إلى قطاع غزة في أقرب وقت، وشدد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة في أقرب وقت، لافتًا إلى أن توفير المواد الإغاثية ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها وسط الأوضاع المؤسفة الحالية.

وأشار "شكري"، إلى إن هناك خطة تحرك جاهزة للبدء في إنفاذ المساعدات إلى القطاع فور إزالة الجانب الإسرائيلي العوائق أمام عمل المعبر.

العربية