البوابة 24

البوابة 24

بعد قليل.. "قمة للسلام" بمصر لبحث حرب غزة ومستقبل القضية الفلسطينية (بث مباشر)

غزة
غزة

تعقد قمة مصر للسلام، اليوم السبت في القاهرة، تجمع زعماء إقليميين ودوليين لخفض حدة الصراع الحالي بين إسرائيل وحركة حماس، وضمان حماية المدنيين في قطاع غزة المحاصر منذ أسبوعين، وفتح ممرات آمنة، علاوة على السماح بتدفق المساعدات الإنسانية في ظل مخاوف من غزو الجيش الإسرائيلي لغزة بريا.

قمة مصر للسلام

وجاء ذلك بعد أن أرسلت مصر الدعوة للكثير من الدول العربية والأوروبية، وبحسب ما ذكرته مصادر مصرية، من المقرر أن يتم حضور 31 دولة حتى الآن، و3 منظمات دولية.

وتعقد هذه القمة في ظل استمرار فشل مجلس الأمن في التصويت على مشروعي القرارين الروسي والبرازيلي، مما جعل القمة المصرية تحظى باهتمام واسع النطاق دعما للرؤية المصرية في إجراء مباحثات لتحقيق الحل الشامل وتنشيط عملية السلام.

إلغاء القمة الرباعية في عمان

وكان من المقرر أن يعقد الأردن قمة رباعية في عمان، يحضرها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأمريكي جو بايدن، إلا أنها تقرر إلغاؤها بسبب قصف الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في قطاع غزة والذي، راح ضحيته نحو 500 شهيد.

والجدير بالإشارة أن مجلس الأمن قد فشل في الموافقة على مشروع قرار صاغته روسيا يهدف إلى وقف إطلاق النار الإسرائيل في غزة لأسباب إنسانية، حيث لم يحظى المشروع على موافقة الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة لتمريره والبالغ تسعة أصوات في المجلس المؤلف من 15 عضوا.

بدء عملية طوفان الأقصى 

1.JPG
 

وكان القائد العام لـ"كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، محمد الضيف، قد أعلن يوم السبت 7 أكتوبر الجاري، بدء عملية "طوفان الأقصى" لوضع حد "للانتهاكات الإسرائيلية".

وقال الضيف في بيان: "استهدفت الضربة الأولى مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية، وتجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

اقرأ أيضاً:

وأعلن بعدها جيش الاحتلال بدء عملية "السيوف الحديدية"، وشن غارات قوية على قطاع غزة، بالإضافة إلى اشتباكات مع مقاتلي "حماس" داخل المستوطنات.

وأعلن أبو عبيدة، المتحدث باسم "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أن عدد الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة يتراوح بين 200 إلى 250.

وفي اليوم ذاته، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري، في مؤتمر صحفي، أنه تم التواصل مع عائلات 199 مختطفا إسرائيلياً.

 

العربية