البوابة 24

البوابة 24

أسلحة كيميائية.. موقع أمريكي ينشر برقية سرية إسرائيلية عن حماس وغزة

حماس
حماس

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه عثر على "USB" يتضمن تعليمات لإنتاج تعليمات لإنتاج أسلحة كيميائية كانت بحوزة أحد عناصر حماس الذين شاركوا في هجوم 7 أكتوبر.

وأفاد موقع "أكسيوس" نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أنه بالإضافة إلى اطلاعه على نسخة من الملفات التي عرضتها وزارة الخارجية الإسرائيلية على الموقع الأمريكي، فإن الجنود عثروا بداخل الـ"USB" على تعليمات تنص على كيفية إنتاج سلاح كيميائي مرتجل يعتمد على السيانيد.

وأوضح الموقع الأمريكي، أنه رغم أنه لا يتضح من الملف ما إذا كانت حماس جدية أو ما إذا كانت لديها خطة عملياتية لاستخدام الأسلحة الكيماوية، فإن وجود الملف قد يشير إلى أن الحركة مهتمة بمعرفة إنتاج مثل هذا الجهاز.

اقرأ أيضاً:

برقية سرية

وذكر "أكسيوس"، إن قسم منع انتشار أسلحة الدمار الشامل بوزارة الخارجية الإسرائيلية، أرسل يوم الخميس برقية سرية إلى سفارات تل أبيب في عشرات العواصم حول العالم بما فيها واشنطن، تحت عنوان "نية حماس استخدام الأسلحة الكيميائية".

وتنص البرقية على أن التفتيش الذي أجرته المخابرات الإسرائيلية أظهر أن مصدر الوثيقة هو دليل لتنظيم القاعدة من عام 2003 موجود على الإنترنت.

وتابعت البرقية "إن هذه النتيجة تشير إلى نية حماس استخدام مواد الحرب الكيماوية كجزء من مجموعة من عملياتها.

ودعت وزارة الخارجية السفارات إلى نقل الملف مع ترجمة باللغة الإنجليزية عبر القنوات الدبلوماسية إلى الحكومات الأجنبية، وشددت على عدم نشر المعلومات بشكل علني.

وفي توجيهات وزارة الخارجية إلى السفارات، ورد أنه يجب التأكيد للحكومات الأجنبية على أن حماس تخطط لهجمات سيتم فيها استخدام أسلحة الدمار الشامل، كما خطط تنظيم "داعش".

images - 2023-10-22T212821.965.jpeg
 

ولفت موقع "أكسيوس"، إلى أن إسرائيل شاركت سرا وعلنا العديد من الوثائق التي تقول إنها عثرت عليها لدى عناصر حماس  منذ 7 أكتوبر، بما في ذلك معلومات قدمت مزيدا من التفاصيل حول تخطيط الحركة.

ويزعم أن الكثير من هذه الوثائق التي صنفتها حماس على أنها "سرية للغاية"، شملت خططاً عملياتية لمهاجمة قرى إسرائيلية وقواعد عسكرية بالقرب من غلاف غزة.

طوفان الأقصى 

وأطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة فجر السبت 7 أكتوبر عملية "طوفان الأقصى" ردا على اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، وهو ما قابلته إسرائيل بإطلاق عملية "السيوف الحديدية" وشنت غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة.

اقرأ أيضاً:

وأسفرت الغارات المتواصلة عن دمار هائل بالمناطق السكانية وخسائر كبيرة في الأرواح وحالة نزوح جماعي في القطاع.

ولا يزال القطاع يتعرض لقصف إسرائيلي حيث بلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة 4475 شهيداً وأكثر من 14000 جريح.

 

سبوتنيك