البوابة 24

البوابة 24

آخر تفاصيل الصفقة بين إسرائيل وحماس حول الوقف المتقطع لإطلاق النار

آخر تفاصيل الصفقة بين إسرائيل وحماس حول الوقف المتقطع لإطلاق النار
آخر تفاصيل الصفقة بين إسرائيل وحماس حول الوقف المتقطع لإطلاق النار

كشفت مصادر إسرائيلية، عن تسريع وتيرة الاتصالات الهادفة للتوصل إلى صفقة بين "إسرائيل" وحركة حماس. 

وأشارت "غيلي كوهين"، مراسلة "القناة 11 " المتلفزة، مساء اليوم، أن السبب هو قرار إسرائيل بتحديد وقت زمني لإجراء هذه الاتصالات.

صفقة لوقف متقطع لإطلاق النار 

280490Image1.jpg
 

 وفي هذا الصدد، أفاد "مصدر إسرائيلي مطلع"، أن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، منشغل في هذا الأمر، ولكنه لم يطرح حتى هذا الوقت مقترحاً فعلياً. 

ويعتقد "المصدر المطلع"، أن الصفقة ستركز على إطلاق سراح الأسرى من النساء والأطفال وكبار السن مقابل تزويد القطاع بالوقود، علاوة على وقف متقطع لإطلاق النار.

وبدوره، أعلن "البريغادير دانيئيل هغاري"، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، في تصريح الليلة، أنه لن يتم ادخال الوقود الى القطاع، وجدد تحذيره إلى سكان شمال القطاع بسرعة النزوح إلى الجنوب.

الأسيرة الإسرائيلية المطلق سراحها 

1082398576_0_51_1640_974_1280x0_80_0_0_c5f31be6a8fd4f4ec465d89adfe0bc63.jpg.webp
 

والجدير بالإشارة، أن مواقع إسرائيلية نقلت تصريحات عن يوخفيد ليفشيتز، وهي السيدة المسنة اليهودية التي أطلق سراحها كتاب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، أمس الاثنين، والتي تم احتجازها بعد انطلاق عملية "طوفان الأقصى".

تمت معاملتنا بشكل جيد 

وقالت ليفشيتز (85 عاما) خلال مؤتمر صحفي، خلال فترة احتجازها لدى "حماس" بالإضافة إلى عجوز أخرى كانت محتجزة معها: "لقد تمت معاملتنا بشكل جيد وبلطف كبير، لقد اعتنوا بكل التفاصيل، وقاموا بتنظيف الحمامات، وتطهيرها بمواد معقمة، وبشكل عام، كانوا خائفين من الوباء، وأخبرناهم أننا لا نريد الدخول في السياسة معهم".

وأضافت: "لقد كان حراس الأمن برفقة مسعف بجانبنا، وجاء طبيب وتأكد من وصول الأدوية إلينا، استلقينا هناك على أَسِرَة، وكانوا (عناصر المقاومة) حريصين جدا على الجانب الصحي لدينا، حتى لا نزعجهم لا سمح الله".

وأشارت يوخفيد ليفشيتز، إلى أن "طبيب كان يأتي كل يومين أو 3 أيام للاطمئنان علينا، والمُسعف الذي ظل برفقتنا تحمل المسؤولية، وحرص على إحضار الأدوية لنا، وإذا لم تكن موجودة، فكان يحضر أدوية مماثلة بديلة".

وأوضحت ليفشيتز، أنه "عندما وصلنا إلى هناك، أخبرونا بأنهم يؤمنون بالقرآن ولن يُضرونا، وأنهم سيعطوننا نفس الظروف التي لهم داخل الأنفاق.. بدأنا بالمشي عبر الأنفاق، ثم وصلنا إلى قاعة كبيرة تجمّع فيها 25 شخصا.. وبعد ساعتين، فصلوا خمسة أشخاص من مستوطنة نيرعوز، ووضعوهم في غرفة منفصلة".

وتابعت أن "المقاومين وضعونا كل 25 شخصاً في مكان واحد، ووضعوا على كل خمسة أشخاص حارس، وكنا نتناول وجبة واحدة في اليوم".

كبش فداء 

ولفتت العجوز اليهودية في تصريحاتها إلى أن "نقص كفاءة الجيش والشاباك أضر بنا كثيرا.. لقد كنا (كبش فداء) للحكومة (الإسرائيلية)".

وأوضحت أنه "تم قصف موقع احتجازنا عدة مرات، وكان ذلك مروعا، وعناصر "حماس" أخبروني بأنهم سيوفرون الحماية لي".

وصرحت يوخفيد ليفشيتز، أن "عناصر المقاومة الفلسطينية كانوا طيبين للغاية، وكانوا يتأكدون من تناول الطعام بشكل جيد، وكنا نأكل نفس الطعام مثلهم، لقد عوملنا بشكل جيد، واهتموا بكل التفاصيل.. كانت لديهم نساء معنا يعرفن معنى النظافة الأنثوية، ويتأكدن من حصولنا على كل شيء".

وتابعت: "لقد خططت "حماس" لكل شيء منذ فترة طويلة، لقد أعدوا كلّ ما نحتاجه، بما في ذلك الشامبو والبلسم".

القناة 11 العبرية