البوابة 24

البوابة 24

حقيقة إرسال بسكويت "منتهي الصلاحية" كمساعدات لأهالي غزة.. الأمم المتحدة تحسم الجدل

معبر رفح jpg
معبر رفح jpg

أثيرت حالة من الجدل والغضب عقب تداول مقطع فيديو عن انقلاب شاحنة مساعدات لأهالي غزة، وانتشار مزاعم بوجود بسكويت منتهي الصلاحية فيها، وبدوره أكد "برنامج الأغذية العالمي"، التابع للأمم المتحدة أن البسكويت المقدم لغزة آمن للاستهلاك حتى أوائل الشهر القادم، وفقًا للتاريخ المدون على العبوات ويتناوله الأهالي بمجرد توزيعه.

حقيقة ارسال بسكويت "منتهي الصلاحية" كمساعدات لأهالي غزة

وشدد "البرنامج"، عبر تدوينة له على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا)، قائلًا: "هذا البسكويت هو الأنسب لحالات الطوارئ، حيث تحتاج الأسر إلى تغذية مكثفة في ظروف لا تستطيع فيها الطهي".

ومن جانبه، رد "مروان الجيلاني"، مدير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني: "هناك ناس تسعى إلى الاصطياد في الماء العكر وطابور خامس، كما ظهر فيديو آخر لشاحنة مساعدات فارغة وبعد البحث عنه وفحصه وجدناه قديما، وبالفعل كان هناك شاحنة من منظمة الغذاء الدولي العالمية للأمم المتحدة وفيها بسكويت وانقلبت بالفعل وصلاحية البسكويت لا تزال صالحة لشهر وليس منتهي الصلاحية، ومن المقرر أن تصل الكميات إلى المدارس".

وأردف "الجيلاني"، في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب على قناة "إم. بي. سي. مصر": يتم تحديد الأولوية في نوعيات المواد الإنسانية والإغاثية التي تصل إلى قطاع غزة، بناءً على التعاون مع الهلال الأحمر المصري.

1.jpg
 

ولفت "الجيلاني"، إلى أن عدد شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية التي وصلت إلى قطاع غزة من معبر رفح منذ بدء الحرب، بلغ نحو 470 شاحنة.

وأوضح مدير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني: "برنامج الأغذية العالمي علق على الفيديو المتداول بأن البسكوت ليس منتهي الصلاحية بنسبة 100% ويتم استخدامه في الكوارث والأزمات لأنه يحمل سُعرات حرارية كبيرة وطاقة هائلة، كما أنه خيار مثالي للغاية في فترة الطوارئ ومناسب للعائلات التي لا تستطيع الطبخ ويتم استخدامه في كافة أنحاء العالم في كل الأزمات".

روسيا اليوم