البوابة 24

البوابة 24

صحيفة: العملية ضد حماس ستكلف إسرائيل مبلغ خيالي

جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

أكدت صحيفة Calcalist، أن عمليات جيش الاحتلال ضد حماس في غزة، في حال انتهت قبل نهاية عام 2024، ستكلف، وفقاً للتقديرات الأكثر تفاؤلا، 200 مليار شيكل (حوالي 51 مليار دولار).

وأفادت هذه الصحيفة الاقتصادية الإسرائيلية، نقلا عن بيانات أولية من وزارة المالية الإسرائيلية، بأن هذه النفقات سوف تشكل نحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل لهذا العام، بشرط استمرار الأعمال القتالية من 8 إلى 12 شهرا وأن تقتصر على قطاع غزة، دون المشاركة الكاملة من قبل حركة حزب الله اللبناني أو إيران أو اليمن، وبشرط أن يتمكن 350 ألف جندي احتياطي تم استدعاؤهم للخدمة، من العودة إلى أعمالهم المدنية بسرعة.

تقييم متفائل 

ولفت الصحيفة إلى أن وزارة المالية تصف هذا التقييم بأنه متفائل.

واوضحت المقالة أن حكومة الاحتلال أنفقت على مكافحة وباء كوفيد-19، نحو 160 مليار شيكل.

images - 2023-11-05T184605.228.jpeg
 

وخلال أقل من شهر منذ بدء القصف الإسرائيلي لغزة، بلغ حجم القنابل التي أسقطتها إسرائيل على القطاع نحو 25 طنا من المتفجرات، بحسب المرصد الأورومتوسطي، وهو ما يكافئ القوة التدميرية لقنبلة هيروشيما أكثر من مرة ونصف.

عدد الضحايا الفلسطينيين 

وتسبب القصف الإسرائيلي المتواصل لقطاع غزة في استشهاد نحو 10 آلاف شخص وإصابة أكثر من 26 ألفا آخرين، وهي حصيلة في زيادة مستمرة بسبب استمرار القصف.

واعلنت إسرائيل أن هدف عملياتها العسكرية في غزة هو القضاء على المقاومة الفلسطينية، وبدأت عمليات برية في القطاع، لكنها تواجه مقاومة قوية تسببت في خسائر بشرية كبيرة لدى الجيش الإسرائيلي، وسط تحذيرات من استمرار التوغل.

صحيفة عبرية