البوابة 24

البوابة 24

أنباء غير مبشرة حول صرف شيكات الشؤون الإجتماعية.. وهذه حقيقة استبعاد عائلات من "المنحة القطرية"

المنحة القطرية
المنحة القطرية

غزة- البوابة 24

كشف داود الديك وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، اليوم السبت، ان وزارته لن تتمكن من صرف شيكات الشؤون الاجتماعية قبل شهر رمضان المبارك .

وقال الديك خلال تصريحات لـ"صوت القدس": كان من المفترض أن تدفع الوزارة دفعتين، إلا أن الأعباء المالية اعاقت الدفع، موضحاً ان الوزارة تسعى للصرف خلال شهر رمضان المبارك.

وأرجع القرار النهائي إلى وزارة المالية، حيث أنها الجهة المسؤولة عن تحديد موعد الصرف.

رابط فحص شيكات الشؤون الاجتماعية - 2021 - اضغط هنا

استبدال بعض الأسر المستفيدة بأسماء جديدة

في سياق منفصل، قالت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية بغزة عزيزة الكحلوت: في شهر رمضان نسعى جاهدين إلى التخفيف عن الأسر الفقيرة ولدينا برامج عديدة تستهدفهم، ولدينا خطط وضعناها للتعامل في شهر رمضان.

وأكدت الكحلوت خلال حديثها مع إذاعة "صوت الأقصى" أن المنحة القطرية ستصرف غداً الأحد لـ 100 ألف أسرة متعففة وفق ما هو معتمد في بنك البريد ووفق معايير السلامة والوقاية من فيروس "كورونا"، عبر إرسال رسائل للمستفيدين بحروف أبجدية.

وكشفت أن المستفيد من المنحة القطرية لهذا الشهر من تلقى 18 مرة أو أكثر ولديه 4 أبناء، ولا يوجد أي اسم جديد، ومن يتلقى مساعدات مالية من وزارة التنمية الاجتماعية لا يستفيد من المنحة.

وأكملت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الاجتماعية: وفق النظام المعمول لدينا يتم استبدال بعض الأسر المستفيدة بأسماء جديدة، وعند إثبات أن أسر لا تستفيد من مساهمات مالية أخرى يمكن إرجاعه للمنحة وفق النظام، ويوجد أسماء طرف اللجنة القطرية وننتظر الموافقة عليها.

وأردفت: يوجد قائمة بيانات لدينا بأكثر من 40 ألف أسرة، ونأمل أن يتم الصرف لها بالمرات الأخرى، ونساعد الكثير من الأسر ببرامج أخرى.

صرف المنحة القطرية

أعلنت وزارة التنمية الإجتماعية بقطاع غزة، صباح اليوم السبت، عن البدء في صرف المساعدات النقدية من المنحة القطرية اليوم، وذلك وفق شروط محددة نظراً لإجراءات مواجهة "كورونا" التي تتبعها الحكومة في القطاع. 

ونشرت التمنية: رابط فحص المنحة القطرية اضغط هنا رابط الـ 100$

وأفادت التنمية الإجتماعية، في تصريح بأن سيتم صرف منحة العمادي دولار، لـ 100 ألف أسرة مستورة ومتعففه، في قطاع غزة بواقع 100$ دولار لكل عائلة، وفق الشروط التالية.

الفئات المستفيده من المنحة القطرية الـ 100 $ لشهر 4/ 2021

  1. من إستلم أقل من 18 مرة.
  2. من إستلم 18 مرة وعدد الأبناء 4 فما فوق.
  3. لم يتم إضافة أسماء جديدة في هذه الدفعة.
  4. لا يوجد أسماء لمستفيدي شيكات الشؤون الإجتماعية. 

خطوات الاستعلام عن اسماء المستفيدين من المنحة القطرية 100 دولار 

  • الضغط على خيار الاستعلام عن المنحة القطرية
  • كتابة المعلومات الشخصية المطلوبة و تشمل رقم الهوية و تاريخ الميلاد
  • الضغط على ايقونة استعلام اسفل الصفحة للحصول على موعد و مكان صرف المنحة القطرية التي تحددها وزارة التنمية الاجتماعية.
  • شرط استلام منحة العمادي
  • نوهت الوزارة أن عملية التوزيع ستتم عبر فروع بنك البريد في محافظات القطاع، ضمن إجراءات الوقاية المتبعة حفاظاً على سلامة المستفيدين. 

العمادي يُعلن شكل صرف المنحة القطرية


قال السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة: إن اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف المساعدات النقدية للأسر المتعففة في قطاع غزة يوم الأحد الموافق 11/04/2021م.

وأوضح السفير العمادي في تصريح اتابعته "البوابة 24" أن المنحة ستُصرف لـ 100 ألف أسرة مستورة ومتعففة في محافظات قطاع غزة، بواقع 100 دولار لكل عائلة.

وكانت وسائل إعلام عبرية قالت ، مساء الخميس، إن: أموال المنحة القطرية دخلت إلى قطاع غزة.

وكانت عزيزة الكحلوت المتحدثة بإسم التنمية الاجتماعية بغزة، قالت ان: موعد صرف ال 100 دولار القطرية مرتبط بوصول السفير القطري محمد العمادي لغزة.

وأشارت الكحلوت لإذاعة الأقصى، أمس الأربعاء، إلى أنه، فور وصول العمادي لغزة يتم تحديد موعد صرف المنحة القطرية ووضع معايير الصرف للمستفيدين.

وأضافت : هناك 45 ألف أسرة على قوائم الانتظار سُلمت للمنحة القطرية وننتظر أن يُؤخذ بها قرار ويتم الصرف لها في الدفعات القادمة.

البوابة 24