البوابة 24

البوابة 24

شهر من القصف.. 3 دول عربية تخسر 16 مليار دولار بسبب الحرب في غزة

الحرب في غزة
الحرب في غزة

بحث "المجلس التنسيقي" للسياسات النقدية في مصر، والذي يتضمن على المجموعة الوزارية الاقتصادية والبنك المركزي المصري ومجموعة من الخبراء، تأثير الحرب الإسرائيلية في غزة على الاقتصاد المصري، وكيفية التحوط لحماية الاقتصاد مما يحدث.

تأثير كبير على السياحة

images (58).jpeg
 

وأوضح "المجلس"، أنه من المتوقع أن يكون التأثير الكبير على قطاع السياحة، علاوة على زيادة أسعار السلع الرئيسية نتيجة تداعيات الحرب على العالم.

ووفقاً لما ذكرته فهيمة زايد، مراسلة "العربية Business" في القاهرة، إن قطاع السياحة في مصر ولبنان والأردن قد يخسر 16 مليار دولار في أسوأ السيناريوهات الخاصة بالحرب، وفقاً لأحد التقارير الدولية.

إيرادات السياحة 

ووفقًا لما ذكرته وكالة "ستاندرد آند بورز غلوبال"، في وكالة فإن لبنان هو الأكثر اعتمادا على السياحة بين الدول الثلاث، وقد ينخفض الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بما يقارب نحو 10% في حال انخفاض إيرادات السياحة بين 10 و30% عن مستويات 2022.

وأردف "التقرير"، أن مصر ستخسر ما بين 1.2 مليار دولار و8.4 مليار دولار إذا تراجعت إيرادات السياحة بين 10 و 70%. ويعادل ذلك فقدان ما يتراوح بين 0.3% و1.8% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

ويقوم قطاع السياحة في مصر بتوظيف نحو 10% من السكان بحسب التقرير.

تداعيات  الحرب على السعودية والشرق الأوسط 

أما فيما يتعلق بالأردن فقد رجحت الوكالة أن تخسر المملكة ما بين 0.6 مليار و4 مليارات دولار إذا تراجع الدخل السياحي بين 10 و70%.

وبحسب ما توقعه "التقرير"، فأن قطاع السياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد يتأثر بشكل كبير بسبب الحرب الراهنة في غزة، خاصة في الدول المجاورة مثل لبنان ومصر والأردن.

وأفاد "التقرير"، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كانت الوحيدة التي شهدت تعافيا في قطاع السياحة من جائحة كوفيد-19 وزاد عدد زوارها 20% على أساس سنوي في الشهور السبعة الأولى 2023 مقارنة بمستويات 2019.

وعلاوة على ذلك، بحث المجلس المجلس التنسيقي للسياسات النقدية زيادة الإيرادات الدولارية في الفترة القادمة، خصوصا من برنامج الطروحات حيث سيعلن خلال الفترة القادمة عن صفقات بنحو مليار دولار، وفقاً لمراسلة "العربية Business".

العربية