البوابة 24

البوابة 24

مسؤول مصري يكشف ما سيحدث بعد هدنة الأربعة أيام بين حماس وإسرائيل

الحرب في غزة.jpeg
الحرب في غزة.jpeg

بعد أن دخلت الهدنة في قطاع غزة حيّز التنفيذ، صباح اليوم الجمعة، صرح "ضياء رشوان"، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، ببعض التفاصيل بشأن الاتفاق المبرم بين إسرائيل وحماس.

من مصر إلى غزة

426317.jpeg
 

وفي هذا الإطار، أشار "رشوان"، إلى أن اتفاق الهدنة الذي بدأ صباحا في الساعة السابعة بتوقيت غزة، جاء بعد اتفاق الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على بنودها التفصيلية، بوساطة مصرية وقطرية وأميركية.

‏وأردف "رشوان"، أنه نصّ على أن يتم إدخال 130 ألف لتر سولار وأربع شاحنات من الغاز من مصر إلى قطاع غزة بشكل يومي.

كما لفت "رشوان"، إلى أن دخول المساعدات الإنسانية من مصر إلى قطاع غزة تم تنفيذه فور بدء سريان الاتفاق، مشدداً على أن بلاده ستستمر في استقبال مجموعات من الجرحى والأطفال المصابين من أبناء غزة، لعلاجهم.

وفي السياق ذاته، أكد "رشوان"، أنه من المقرر أن يتم استقبال الراغبين من الأجانب ومزدوجي الجنسية المحتجزين بقطاع غزة، مع تسهيل سفرهم للدول التي يحملون جنسياتها، منوهاً بأن هذه هي المرة الأولى منذ بدء الحرب التي يتم فيها السماح من الجانب المصري ببدء دخول العالقين الفلسطينيين بالبلاد، إلى قطاع غزة بناء على رغبتهم.

هدنة 4 أيام

images (11).jpeg
 

والجدير بالإشارة أن الإعلان المصري جاء بعدما بد، تنفيذ الهدنة صباح اليوم الجمعة، على أن يتبعها إفراج عن دفعة أولى من الأسرى المدنيّين لدى حركة حماس بعد الظهر، على ما أعلنت قطر الخميس، فيما شددت "حماس" على مبادلة أسرى إسرائيليّين بأسرى فلسطينيّين.

ويشار إلى أن الهدنة دخلت حيّز التنفيذ في تمام السابعة صباح الجمعة (05,00 ت غ)، ومن المقرر أن يتم تسليم دفعة أولى من الأسرى المدنيين من قطاع غزة في تمام الرابعة مساء (14,00 ت غ) من يوم الجمعة.

ومن المرجح أن يكون عدد المفرج عنهم 13 هم نساء وأطفال، كما سيضم عددا من المدنيين المُفرج عنهم، ليصل الإجمالي إلى 50 على مدار الـ 4 أيام.

والجدير بالذكر أن سيتم من خلال أيام الهدنة جمع المعلومات بشأن بقية الأسرى للنظر في إمكانية أن يكون هناك أعداد أكبر يتم الإفراج عنهم وبالتالي تمديد هذه الهدنة.

العربية