البوابة 24

البوابة 24

الدولار "عملة مزيفة" وأمريكا ستصبح أفقر دولة في العالم.. تحذيرات قوية من رجل أعمال شهير

الدولار "عملة مزيفة" وأمريكا ستصبح أفقر دولة في العالم.. تحذيرات قوية من رجل أعمال شهير
الدولار "عملة مزيفة" وأمريكا ستصبح أفقر دولة في العالم.. تحذيرات قوية من رجل أعمال شهير

تنبأ روبرت كيوساكي، رجل الأعمال والمؤلف الأميركي الشهير، خلال مقابلة له في برنامج "فايننس مع شاران"، أن تصبح أمريكا أفقر دولة في العالم، اعتبارا من الآن.

وأردف "كيوساكي"، خلال وجوده في الهند لحضور قمة النمو في الهند 2023 في سبتمبر، موضحا سبب زيارته إلى مومباي في هذه الرحلة قائلاً: "أنا دائماً أذهب إلى الأحياء الفقيرة. لذا هذه المرة، ذهبت إلى الأحياء الفقيرة في مومباي".

وتابع "كيوساكي": "وأنا أنظر إلى الناس وأتحدث معهم. ولكن ما يصدم معظم الناس هو أن أميركا لم يكن لديها أبدا أحياء فقيرة كهذه. اليوم الأحياء الفقيرة منتشرة في كل مكان في جميع أنحاء أميركا".

وخلال المقابلة التي دامت لمدة ساعة، بحث "كيوساكي"، العديد من المواضيع المتنوعة، على رأسها أهمية استثماراته الثلاثة المفضلة. وكشف أيضاً عن موضوعات أوسع مثل الديناميكيات المتغيرة للتمويل العالمي ومكانة الدولار الأمريكي كعملة احتياطية دولية.

وجهات النظر الهبوطية على الدولار

images (14).jpeg
 

وعادة ما كان يقارن "كيوساكي"، الدولار الأميركي بـ "ورق الحمام" ولفت إلى العملة الورقية على أنها "مزيف"، وبينما كان يشرح موقفه من النقود الورقية، قال: "كل من يعمل بالدولار والين والبيزو والروبية – فهذا مزيف. الناس الأغبياء يعملون من أجل هذه الأشياء".

أما عن طريقة رؤيته للثروة، قال رجل الأعمال الأمريكي، أن الذهب هو مال الله، وبيتكوين هو "أموال الناس"، والدولار النقدي هو نقوداً مزيفة، متابعاً: "الطريقة الوحيدة لإنشاء [الدولار النقدي] هي أن يقترض شخص ما المال".

استثمارات كيوساكي المفضلة

images (16).jpeg
 

والجدير بالإشارة أن"كيوساكي"يمتلك ما يقارب من 60 عملة بيتكوين، إلا أنه حذر المتحمسين للعملات المشفرة من "أنكم تعبثون مع الحكومة الفيدرالية"، وعلى جانب آخر، كان مدافعا قويا عن الاستثمار في الأصول المادية والملموسة على سبيل المثال الذهب والفضة، وهي سائلة مثل الذهب وأقرب بديل.

بينما يمكن إنتاج النقود الورقية بأي كمية، فإن "المعادن النفيسة" تعاني من ندرة متأصلة، مما يجعلها وسيلة تحوط قيمة ضد التضخم.

أما عن "كيوساكي" فيفضل سبائك الذهب والفضة، إلا أن العديد من المستثمرين يفضلون التعرض للمعادن الثمينة، حيث تستحوذ شركة "Osisko Gold Royalties" المدرجة في بورصة نيويورك على عائدات المعادن الثمينة وتقوم بإدارتها، مما يتيح للشركة الحصول على نسبة مئوية من الإيرادات من المناجم في كافة أنحاء العالم. 

وتبلغ قيمة فائدة الاستثمار في Osisko Gold Royalties بدلاً من السبائك في أن الشركة تدفع أرباحاً بعائد سنوي قدره 1.33%.

كما أن "العقارات" من الاستثمارات المفضلة عند رجل الأعمال الأمريكي، وردا على سؤال من المذيع حول شراء منزل مقابل استئجار منزل، قال إنه يمتلك 15 ألف منزل.

ويشار إلى أن يمكن للمستثمرين الأفراد إضافة عقارات إلى "محافظهم الاستثمارية" بدون شراء عقار كامل بأنفسهم أو تحمل متاعب التحول إلى مالك عقار، حيث تتيح صناديق الاستثمار العقارية المتداولة طريقة أبسط وأقل تكلفة للاستثمار في العقارات. 

وإلى جانب ذلك، فأن شركة مثل "Realty Income Corp" تمتلك محافظ كبيرة من العقارات المدرة للدخل، ويحصل المستثمرون على جزء من التدفق النقدي. إذ تدفع الشركة أرباحاً شهرية لمساهميها بعائد سنوي قدره 5.7%، بحسب ما ذكره رجل الأعمال الأمريكي.

علاوة على ذلك، فأن هناك الملكية الجزئية وهي خيار منتشر، حتى أن عدد من المنصات المتاحة في الوقت الحالي تتيح للمستثمرين فرصة شراء أسهم إيجارات الأسرة الواحدة بمبلغ لا يقل عن 100 دولار وكسب دخل سلبي، فضلاً عن مكاسب طويلة الأجل.

والجدير بالذكر أن فئة الأصول الثالثة في قائمته المفضلة هي "النفط"، وفي العديد من وسائل التواصل الاجتماعي والمناقشات على الإنترنت، شدد "كيوساكي" على أن النفط باعتباره "شريان الحياة للحضارات".

العربية