البوابة 24

البوابة 24

شجار سفير ونائبه.. الخارجية تستدعي السفير إلى رام الله

مقر وزارة الخارجية الفلسطينية
مقر وزارة الخارجية الفلسطينية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في فلسطين، مقطعا مصورا يظهر خلافاً بين السفير الفلسطيني في الجبل الأسود ربيع الحنتولي ونائبه في السفارة هاني البرغوثي، وتدخل شرطة الجبل الأسود في الخلاف وتفاقمه، ما دفع وزارة الخارجية الفلسطينية لاتخاذ قرارات صارمة بحق طرفي الخلاف.

 فقد قامت وزارة الخارجية الفلسطينية بتوجيه طلب استدعاء فوري لسفير فلسطين بالجبل الأسود ربيع الحنتولي. 

وجاء فيه: "نتيجة للأحداث الأخيرة التي تمت داخل سفارة دولة فلسطين في الجبل الأسود وما سبقها من تداعيات وأحداث، قررنا استدعائك إلى مقر الوزارة خلال 48 ساعة، لمعالجة جذور تلك الأحداث ومخرجاتها، ومنع تكرارها، لما فيه إساءة بالغة للعمل الدبلوماسي الفلسطيني، خاصة في مثل هذه الظروف التي تعيشها القضية الفلسطينية من تهديد مباشر، وتحديداً ما يتعرض له قطاع غزة من تدمير وإبادة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية من ترانسفير وضم". 

وطالبت الخارجية من السفير حنتولي الامتناع الكامل عن نشر أية تعليقات في وسائل الإعلام بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي ضوء هذا التطور، كلفت وزارة الخارجية السفير المناوب في البعثة الفلسطينية لدى بروكسل عادل عطية، بالتوجه بشكل فوري إلى جمهورية الجبل الأسود لإدارة شؤون سفارة فلسطين ومتابعة أعمالها طيلة فترة غياب السفير ربيع الحنتولي.

وطالت القرارات طرف الخلاف الآخر، حيث قرر وزير الخارجية الفلسطينية د. رياض المالكي، "إنهاء ابتعاث المستشار هاني البرغوثي في سفارة فلسطين لدى الجبل الأسود"، حيث يعني هذا عودته للعمل في مقر وزارة الخارجية برام الله وليس فصله بشكل نهائي. 

وأكد في كتاب موقع صدر عنه، أن هذا القرار يسري اعتباراً من 1 ديسمبر 2023، ويبلغ إلى جميع الجهات المختصة للالتزام بأحكامه والعمل بمقتضاه. 

البوابة 24