البوابة 24

البوابة 24

رئيس "الموساد" ومدير CIA في قطر لبحث هذا الأمر بشأن الرهائن لدى "حماس"

رئيس الموساد الإسرائيلي
رئيس الموساد الإسرائيلي

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن رئيس جهاز الموساد، دافيد برنياع، قد وصل إلى قطر لمناقشة صفقة أوسع لتبادل الأسرى مع حماس. 

وأفادت الهيئة اليوم الثلاثاء بأن الهدف من زيارة برنياع، هو الترويج لصفقة تشمل تحرير رهائن إسرائيليين وبحث استمرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

وسيلتقي برنياع خلال زيارته للدوحة برئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وأمير قطر.

بحث الصراع بين إسرائيل وحماس

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، ويليام بيرنز، قد وصل إلى قطر اليوم لعقد اجتماعات مع المسؤولين القطريين، بالإضافة إلى نظرائه الإسرائيلي والمصري. 

وأوضح مسؤول أمريكي أن بيرنز سافر إلى الدوحة لعقد اجتماعات حول الصراع بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، بما في ذلك المناقشات المستمرة بشأن الرهائن.

وأشار شخص آخر مطلع على الرحلة إلى أن برنياع ومدير المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، سينضمان إلى بيرنز في الدوحة.

images (24).jpeg
 

وكان بيرنز لاعبًا رئيسيًا في جهود إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للتفاوض على صفقة بين حماس وإسرائيل لتحرير الرهائن، وكان يتواصل بانتظام مع برنياع، المسؤول الرئيسي في إسرائيل لشؤون التفاوض بشأن الرهائن.

تنفيذ اتفاق الهدنة 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن حركة حماس قد أفرجت عن 69 أسيرًا إسرائيليًا، في حين أفرجت إسرائيل عن 150 أسيرًا فلسطينيًا من النساء والأطفال، خلال الأيام الأربعة الأولى لاتفاق الهدنة الذي توصل إليه الطرفان بوساطة قطرية مصرية أمريكية، وقد بدأ تنفيذه صباح الجمعة الماضية.

وتستمر الهدنة بين حماس والحكومة الإسرائيلية لليوم الخامس على التوالي بعد تمديدها ليومين بنفس الشروط، في انتظار الإفراج عن دفعة جديدة من الرهائن والأسرى.

سبوتنيك