البوابة 24

البوابة 24

شبهوه بالأحجار الكريمة.. تعرف معنا على "الأحمر الياقوتي" لصحتك العامة وصحتك الجنسية

الأحمر الياقوتي الشمندر
الأحمر الياقوتي الشمندر

"البنجر مميز"   

"إنها واحدة من عدد قليل جدًا من الفواكه أو الخضروات التي تحتوي على ذلك اللون الأحمر الأرجواني الغامق ، والذي يوفر مجموعة مختلفة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة عن تلك التي تحصل عليها من منتجات الألوان الأخرى." ومع الإعداد الصحيح ، يمكن أن تكون لذيذة بشكل مدهش.

 ما الذي يجعل البنجر مثل هذه الأحجار الكريمة؟

يحصلون على لونهم الشبيه بالجواهر من  صبغة  "البيتالينز" ، وهو نوع من أصباغ النباتات الطبيعية التي توفر تعزيزًا للصحة.

ما هي فائدة  البيتالينز؟

يحتوي البيتالينز على:

مضادات الأكسدة:

هذه المركبات الطبيعية تحمي خلاياك من التلف. قد تقلل مضادات الأكسدة من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السرطان أو أمراض أخرى. لها خصائص مضادة للالتهابات: يرتبط الالتهاب المستمر في الجسم بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 ، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب ، والربو ، والسمنة.

انتبه!

هذه الأصباغ المفيدة لك لها جانب سلبي صغير ، ومع ذلك: "يمكن أن تحول لون البول إلى اللون الأحمر الفاتح ،" يحذر سكودا. "قد يكون الأمر مخيفًا نوعًا ما إذا نسيت أنك أكلت البنجر. لكنها غير ضارة تماما. "

فوائد الشمندر

البيتالينز ليست سوى غيض من فيض. يحتوي البنجر على بعض الأشياء الأخرى أيضًا:

الألياف:

البنجر غني بالألياف. يمكن أن تساعدك الألياف في التحكم في مستويات السكر في الدم ، والحفاظ على وزن صحي ، وخفض الكوليسترول ، والبقاء منتظمًا.

النترات:

يحتوي البنجر على النترات التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية". "يمكن أن يساعد ذلك في ضغط الدم وقد يؤدي أيضًا إلى تحسين الأداء الرياضي ووظيفة الدماغ.

 الفيتامينات والمعادن:

مصدر جيد لحمض الفوليك ، وفيتامين ب المهم بشكل خاص أثناء الحمل". "إنها أيضًا مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين سي."

فوائد الشمندر للجنس

يُعتبر الشمندر من الثمار التي تُفيد الجسم من ناحية الصحة الجنسية، وذلك بفضل احتوائه على العديد من العناصر الفعالة.

  1. يقوي القلب، ويُنشط الدورة الدموية، مما يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية بشكلٍ عام وإلى القضيب فيساعد على انتصاب العضو الذكري وزيادة القدرة الجنسية عند الرجال.
  2. يقوي خصوبة النساء ويعزز صحة المبيضين.
  3. يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، مما يقي من الإصابة بالعقم.
  4. يقوي الجسم بشكلٍ عام ويمنحه القوة والنشاط اللازمين للأداء الجنسي.
  5. يقوي الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء.
  6. يحتوي على النترات التي يقوم الجسم بتحويلها أكسيد النتريك، حيث أن هذا المركب يقوي الأعضاء التناسلية ويحميها من الأمراض ويزيد من صلابتها، خصوصاً للرجال.
  7. يحتوي على العديد من المركبات التي تقي من الإصابة بالعجز الجنسي

 قوس قزح

هو نظام غذائي ملون. ألوان النبات المختلفة تعني مغذيات نباتية مختلفة.حاول أن تأكل شيئًا من كل لون من ألوان قوس قزح كل يوم". يجعل البنجر الأمر سهلاً لأنه يأتي في قوس قزح صغير خاص به: البنجر الأحمر والأرجواني مرتفع بشكل خاص في نوع من البيتالاين يسمى بيتايسانين. يتم تعبئة البنجر الأصفر أو الذهبي بمجموعة مختلفة من البيتالاين تسمى بيتاكسانثين. (إذا أصابك التبول الأحمر بالفزع ، فهذه هي أفضل أنواع الشمندر!) البنجر الأخضر هو لون أخضر عميق وغني - علامة على أنها مليئة بالأشياء الجيدة. يقول سكودا: "إنها مصدر رائع حقًا لفيتامينات ب ، وبالتأكيد ليست شيئًا يجب إهداره". إنها رائعة مقلية أو مقشرة في سلطة.

كيف تأكل البنجر؟

يمكنك اضافة تالبنجر لأكلاتك اليومية :

  •  قم بتقطيعها للحصول على سلطة. 
  • امزجها مع الحمص للحصول على غموس وردي جميل.  "إذا كنت لا تحب النكهة الترابية للبنجر ، فإن مزجها في غمس يوازنها قليلاً". وتضيف: "تأكد فقط من البحث عن البنجر المعلب بدون إضافة ملح أو مكونات إضافية".
  • سخني الفرن تحميص البنجر يبرز مذاقه الترابي الحلو.يمكنك أيضًا تقطيعها إلى شرائح رقيقة وتجفيفها في الفرن لعمل رقائق بنجر مقرمشة"
  •  عصير البنجر على الرغم من ان عصير البنجر لا يحتوي  على ألياف البنجر الكامل.الا إن العصير يمكن أن يكون طريقة جيدة لرفع المناعة وتقوية الدماغ أو تعزيز النشاط البدني  

 هل البنجر له جانب سلبي؟

 يجب توخي الحذر: فالبنجر غني بالأكسالات ، والتي يمكن أن تساهم في تكوين حصوات الكلى.  إن كنت تعاني من حصوات في الكلى ، فمن الأفضل الاستمتاع بجذر الشمندر وخضر البنجر باعتدال. ومع ذلك ، بالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء ، لا تمثل الأوكسالات مشكلة. كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع ، لا يمكنك ببساطة التغلب على البنجر.

 

البوابة 24