البوابة 24

البوابة 24

مفوض أممي يتحدث عن فشل مجلس الأمن ويحذر من "كارثة" في غزة

الحرب في غزة
الحرب في غزة

طالب فيليبو غراندي، المفوض السامي الأممي لشؤون اللاجئين، بوقف إطلاق النار فوراً في قطاع غزة، الذي يواجه سكانه أوضاعا إنسانية صعبة.

جاء ذلك خلال كلمته بـمنتدى اللاجئين العالمي 2023، في جنيف، الذي يشارك فيه عدد كبير من مسؤولي الأمم المتحدة، حسبما ذكرت وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

كارثة إنسانية 

وحذر غراندي مما وصفه بـ"كارثة إنسانية كبيرة" تحدث في قطاع غزة، وقال إن مجلس الأمن الدولي فشل في وقف العنف حتى الآن.

images - 2023-12-14T165215.452.jpeg
 

ويواصل جيش الاحتلال عمليات عسكرية ضد قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، حينما أعلنت حركة حماس بدء عملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل أكثر من 1200 إسرائيلي علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وتخللت المعارك هدنة دامت 7 أيام جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أمريكية، تم خلالها تبادل أسرى من النساء والأطفال وإدخال كميات متفق عليها من المساعدات إلى قطاع غزة، قبل أن تتجدد العمليات العسكرية في الأول من ديسمبر الجاري.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 18 ألف شهيد أغلبهم من الأطفال والنساء وأكثر من 50 ألف مصاب، بينما يواجه سكان القطاع ظروفا معيشية صعبة بسبب قطع إمدادات الوقود والغذاء والدواء وعدم السماح بدخول كميات كافية من المساعدات الإنسانية.

سبوتنيك