البوابة 24

البوابة 24

إسرائيل تترقب تصنيع مقاتلة خطيرة في مصر.. ما هي؟

مصر وإسرائيل
مصر وإسرائيل

تنتظر إسرائيل بفارغ الصبر الاتجاه الجديد لمصر في تصنيع طائرات القتال من طراز "رافال" الفرنسية على أراضيها، وتعتبر ذلك تطورًا كبيرًا في صناعة الأسلحة في مصر.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية، تصريحات اللواء مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع في مصر، المسؤولة عن تصنيع الأسلحة، حول شراكة مع شركة "داسو" الفرنسية لتصنيع طائرات رافال في مصر تحت إشراف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

إنشاء مدرسة للتدريب 

وأعلن اللواء مختار إنشاء مدرسة في منطقة "حلوان" جنوب القاهرة بالتعاون مع شركة داسو لتدريب الطلاب على صناعة الطائرات المقاتلة، وتشارك ثلاثة خبراء من شركة داسو في التدريب.

وأشار إلى أن شركة داسو ستنتج مكونات وقطع غيار طائرات رافال في المصانع العسكرية المصرية، استعدادًا للإنتاج المحلي للطائرة بالكامل في المستقبل.

images - 2023-12-14T204844.658.jpeg
 

وأكد رئيس الهيئة العربية للتصنيع أنه يتعاون مع خبراء شركة داسو الفرنسية لإنتاج طائرات رافال محلية الصنع، ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا إضافيًا. 

وأشار إلى أن شركة داسو الفرنسية قدمت أجزاء تم تصنيعها في مصر للطائرات المقاتلة، وأوضح أن علاقات مصر الجيدة مع دول العالم تسهل التعاون.

عقدين بين مصر وفرنسا

وقد وقعت مصر عقدين مع فرنسا لشراء طائرات رافال من شركة داسو، حيث تم توقيع العقد الأول في عام 2015 لشراء 24 طائرة رافال، وتم الإعلان عن العقد الثاني في مايو 2021 لشراء 30 طائرة رافال، مما يرفع إجمالي عدد الطائرات المقاتلة رافال التي اشترتها مصر من داسو إلى 54 طائرة.

وتُعتبر طائرة رافال من طائرات القتال ذات القدرات العالية، حيث يمكنها تنفيذ مهام بعيدة المدى وحمل أنظمة أسلحة متقدمة.

روسيا اليوم