البوابة 24

البوابة 24

لأول مرة.. مصر تكشف عن تعرضها لأزمة كبيرة بسبب الحرب في غزة

محمد معيط
محمد معيط

أعلن وزير المالية المصري، محمد معيط، للمرة الأولى عن وجود ضغوط وتحديات كبيرة تواجه الاقتصاد المصري في الوقت الحالي نتيجة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضح أن المجتمع الدولي يرون أن مصر تتعرض لهذه الضغوط بسبب الأحداث الخارجية وليست لأسباب داخلية، وأشار إلى أن أحد أهم النقاط التي أثارتها المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي هو ضرورة مكافحة التضخم، وهذا يعد التصريح الأكثر أهمية في هذا السياق.

تعزيز صادرات العقارات 

وأكد الوزير، أن هناك تركيزًا حاليًا على تعزيز صادرات العقارات ووضع آليات لتحقيق ذلك، وقد حققت هذه الجهود نجاحًا كبيرًا بعد إصدار القوانين المتعلقة بهذا الشأن. 

كما أكد أن فكرة تحصيل ضريبة القيمة المضافة بالعملة الأجنبية نشأت بناءً على اعتبارات القطاع السياحي، وبعد التواصل مع البنك المركزي، تم تعديل هذا القانون.

images (33).jpeg
 

الحرب في غزة 

تناولت وسائل الإعلام الإسرائيلية تأثير الحرب الحالية في غزة على صناعة السياحة في مصر، وخاصة في مناطق شبه جزيرة سيناء.

وذكر موقع passportnews الإسرائيلي المتخصص في السياحة، أن بعض المواقع السياحية الشهيرة في مصر، خاصة في جنوب سيناء، تعاني من انخفاض كبير في عدد السياح الأوروبيين الذين يخشون التوترات وتصاعد العنف، وبالطبع غياب السياح الإسرائيليين.

وأضاف الموقع أن الحرب الحالية في قطاع غزة أثرت على السياحة في مصر بشكل كبير، وخاصة في منتجعات سيناء وطابا ودهب، ومدينة شرم الشيخ السياحية الشهيرة والتي تعد من بين الأكثر تضررًا، وأوضح الموقع أن حوالي 20% من الزوار قد ألغوا حجوزاتهم في جنوب سيناء.

روسيا اليوم