البوابة 24

البوابة 24

بعد تعديله.. بنود مقترح مصري لوقف النار في غزة

الحرب في غزة
الحرب في غزة

أفادت وثيقة بشأن مفاوضات تبادل الأسرى والرهائن ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، تفاصيل مقترح مصري "معدل" يهدف إلى وقف شامل لإطلاق النار، بعد تطبيق خطة من 3 مراحل.

هدنة مدتها 10 أيام

تنزيل (9).jpeg
 

ووفقاً لما ذكرته وكالة "أنباء العالم العربي"، أشارت "الوثيقة"، إلى أن المقترح المصري يشمل 

 مرحلته الأولى هدنة إنسانية مدتها 10 أيام تقوم حماس خلالها بالإفراج عن جميع المدنيين الرهائن لديها من الأطفال والنساء وكبار السن، مقابل إفراج إسرائيل عن عدد مناسب يتم الاتفاق عليه من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

كما تشمل المرحلة الأولى أيضا وقفا كاملا لإطلاق النار في جميع قطاع غزة من الجانبين على أن تنتشر القوات الإسرائيلية بعيدا عن التجمعات السكنية وتسمح بحركة المواطنين من جنوب القطاع إلى شماله، على رأسها حركة السيارات والشاحنات.

تكثيف إدخال المساعدات

​​​​بالإضافة إلى أن هذه المرحلة تتضمن أيضا وقف كل أشكال التحليق الجوي الإسرائيلي، أبرزها طائرات الاستطلاع، وتكثيف إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية، بما في ذلك إلى مناطق الشمال.

الإفراج عن كل المجندات الأسرى 

أما المرحلة الثانية، وفقاً لما جاء في الوثيقة، فتتضمن إطلاق سراح جميع المجندات الأسرى لدى حماس مقابل إفراج إسرائيل عن عدد من الأسرى الفلسطينيين يتفق عليه الجانبان.

الوثيقة تتضمن في مرحلتها الثانية أيضا تسليم كافة الجثامين المحتجزة من الجانبين منذ السابع من أكتوبر، وتتستمر هذه المرحلة لمدة 7 أيام، بحسب المعايير والإجراءات في المرحلة الأولى".

التفاوض لمدة شهر

images (29).jpeg
 

فيما تشمل المرحلة الثالثة من المقترح يجري فيها التفاوض لمدة شهر بشأن إفراج حركة حماس عن جميع الجنود الرهائن لديها مقابل إفراج إسرائيل عن عدد يتم الاتفاق عليه من الأسرى الفلسطينيين.

وإلى ذلك، تشمل تلك المرحلة أيضا إعادة انتشار القوات الإسرائيلية خارج حدود قطاع غزة، واستمرار وقف جميع الأنشطة الجوية، بينما تلتزم حماس بوقف كل الأنشطة العسكرية ضد إسرائيل.

مفاوضات غير مباشرة

وفيما يتعلق بمحددات تنفيذ هذا المقترح، لفتت "الوثيقة" إلى أنه يشمل وقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة قبل الشروع في تنفيذ المقترح لإتاحة الفرصة للاتفاق على أسماء المفرج عنهم في المرحلتين الأولى والثانية سواء من إسرائيل أو من حركة حماس عبر مفاوضات غير مباشرة بين حماس وإسرائيل تعقد في مصر.

ونوهت "الوثيقة"، بأن المحددات تشمل أيضا عدم الانتقال من مرحلة إلى أخرى من دون تنفيذ جميع تفاصيل المرحلة السابقة.

العربية