البوابة 24

البوابة 24

إسرائيل توافق مبدئياً على إدخال مساعدات إلى قطاع غزة عبر هذه الدولة

المساعدات
المساعدات

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الخميس، أنها قد منحت قبرص موافقة مبدئية على إقامة ممر بحري لنقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي تضرر بشدة جراء الحرب. 

ويهدف هذا الاقتراح، الذي تم التفاوض حوله لأكثر من شهر، إلى توصيل كميات كبيرة من المساعدات إلى قطاع غزة، حيث يعاني ما يقرب من 2.4 مليون نسمة من نقص حاد في المياه والغذاء والوقود والأدوية وسائر ضروريات الحياة نظرًا للقيود المفروضة على دخول المساعدات.

موافقة مبدئية 

 أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليئور حيات، أن إسرائيل وافقت مبدئيًا على نظام يسمح بفحص المساعدات الدولية "تحت إشراف إسرائيلي" في قبرص قبل تسليمها مباشرة إلى قطاع غزة. 

وأضاف حيات أنه على الرغم من الموافقة المبدئية على هذا الإجراء، إلا أن هناك بعض المشاكل اللوجستية التي لا يزال يتعين حلها.

images (17).jpeg
 

وقد اقترحت قبرص إقامة ممر يستخدم لجمع وتفتيش وتخزين المساعدات في الجزيرة قبل شحنها إلى قطاع غزة. 

وأكدت مصادر رسمية لوكالة الأنباء القبرصية أن قبرص قد أكملت الإجراءات الخاصة بها قبل أن تطرح مسألة أمان السفن التي تقترب من غزة وأمان طواقمها ومن سيتسلم المساعدات.

وأعرب وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، خلال زيارته لقبرص الأسبوع الماضي، عن دعمه لإيجاد طريقة عملية وسريعة لنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة عن طريق البحر. 

وأشار كوهين إلى أن قبرص وإسرائيل وشركاء إقليميين آخرين يعملون على تسهيل نقل المساعدات "بطريقة منظمة ومراقبة جيدًا". 

ووفقًا للخطة، سيتم فحص المساعدات في قبرص من قبل لجنة مشتركة تضم ممثلين عن إسرائيل.

روسيا اليوم