البوابة 24

البوابة 24

وقف الحرب وحرية الحركة بالقطاع.. تفاصيل خطة لصفقة تبادل الأسرى

قصف غزة
قصف غزة

ذكرت صحيفة أمريكية أن واشنطن والقاهرة والدوحة يحثون تل أبيب وحماس للانخراط في عملية دبلوماسية تبدأ بالإفراج عن الأسرى، وتؤدي في النهاية إلى انسحاب الجيش الإسرائيلي وإنهاء الحرب في غزة.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم، الأحد، عن دبلوماسيين يشاركون في الوساطة ان الوسطاء اقترحوا خطة مدتها 90 يوما، تقضي بوقف الحرب على غزة أولا لفترة غير محددة، ثم تفرج حماس في المرحلة الأولى عن جميع الرهائن المدنيين الإسرائيليين، في حين تفرج إسرائيل عن مئات الأسرى الفلسطينيين، وتسحب قواتها من بلدات ومدن غزة، وتسمح بحرية الحركة في القطاع، وإنهاء مراقبة الطائرات بدون طيار ومضاعفة كمية المساعدات التي تدخل إلى القطاع.

وفي المرحلة الثانية، ستقوم حماس بإطلاق سراح المجندات الإسرائيليات وتسليم الجثث بينما تطلق إسرائيل سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين.

وتتضمن المرحلة الثالثة إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين والرجال في سن القتال الذين تعتبرهم حماس جنودًا، وفقًا لمسؤولين مصريين، بينما ستعيد إسرائيل نشر بعض قواتها خارج الحدود الحالية لقطاع غزة.

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل وحماس لم توافقان على شروط الاقتراح الجديد، ونقلت عن المستشار الإعلامي لحركة حماس، طاهر النونو، قوله إنه لم يحدث تقدم حقيقي، فيما لم يستجب المسؤولون الإسرائيليون لطلب التعليق.

إلا أن مصادر مطلعة على المحادثات قالت إن إسرائيل وحماس مستعدتان مرة أخرى على الأقل للمشاركة في المناقشات بعد أسابيع من المحادثات المتوقفة في أعقاب انتهاء آخر وقف لإطلاق النار في 30 نوفمبر.

وقال مسؤولون مصريون إن المفاوضين الإسرائيليين واصلوا الضغط من أجل وقف القتال لمدة أسبوعين للسماح بتبادل الرهائن والأسرى، وكانوا مترددين في مناقشة الخطط التي تنص على وقف دائم لإطلاق النار، حسب الصحيفة.

ومن ناحية أخرى، تسعى حماس إلى تحقيق أقصى استفادة من الأسرى الذين تحتجزهم، ولا تريد سوى مبادلتهم بآلاف الأسرى الفلسطينيين ووقف دائم لإطلاق النار. وقال المسؤولون إن رئيس حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، يعتقد أن الإسرائيليين سيعطون الأولوية للرهائن على ساحة المعركة وأن حماس بحاجة إلى الصمود لأطول فترة ممكنة لإرهاق إسرائيل ومواصلة الضغط الدولي عليها.

وقال المسؤولون المصريون إن السنوار مستعد لإطلاق سراح الرهائن لكنه يريد وقف إطلاق نار أطول وشروط أفضل من المرة السابقة.

وترى الولايات المتحدة ومصر وقطر أن صفقة تبادل أسرى أخرى ستكون المفتاح لوقف القتال لفترة طويلة. وقال مسؤولون مصريون إنه في حين يتخذ القادة الإسرائيليون موقفا متشددا علنا، هناك انقسامات داخل الحكومة الإسرائيلية، حيث يدعو قسم من الوزراء إلى إعطاء الأولوية للرهائن.

وقال مسؤول قطري إن الدوحة "تواصل التواصل مع جميع الأطراف بهدف التوسط لإنهاء إراقة الدماء على الفور، وحماية أرواح المدنيين الأبرياء، وتأمين إطلاق سراح الرهائن، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة دون عوائق".

وقال مسؤولون مصريون إن من بين المواضيع المطروحة على الطاولة أيضا تشكيل صندوق دولي لإعادة إعمار غزة وضمانات أمنية لقادة حماس السياسيين. وأضافوا أن الخطة تتضمن بعد ذلك إجراء محادثات من أجل وقف دائم لإطلاق النار وتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية، مثل السعودية، وإعادة إطلاق عملية إنشاء دولة فلسطينية.

وكالات