البوابة 24

البوابة 24

مصادر مصرية وقطرية تتحدث عن موعد التوصل لصفقة تبادل أسرى وتهدئة بغزة

الحرب على غزة
الحرب على غزة

تحدثت مصادر قطرية ومصرية، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 30/1/2024، عن توقعاتها بشأن التوصل إلى اتفاق بتعليق إطلاق النار في غزة وصفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و حماس في غزة مطلع الأسبوع القادم.

وقالت قناة ( كان ) العبرية عن مصادر: نتوقع التوصل إلى اتفاق بتعليق إطلاق النار وصفقة تبادل أسرى بين حكومة الاحتلال والمقاومة في غزة مطلع الأسبوع القادم.

حيث سيصل وفد حركة حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية الى العاصمة المصرية القاهرة بعد غد الخميس الأول من فبراير 2024 ، وذلك لعقد لقاءات واجتماعات مع المسؤولين المصريين وفي مقدمتهم وزير المخابرات العامة اللواء عباس كامل .

ونقلت قناة العربي عن مصدر مصري قوله إن :" وفد من المكتب السياسي لحركة حماس يلتقي غدا في القاهرة مع رئيس المخابرات المصرية (..) مبينا أن المحادثات في القاهرة ستركز على تفاصيل مدة الهدنة في المرحلة الأولى وعدد الأسرى في عملية التبادل".

من جهته قال القيادي في حماس محمد نزال للتلفزيون العربي إن حركته تهدف من خلال المباحثات إلى وقف نهائي لإطلاق النار وتبادل للأسرى.

وأضاف :" التوصل إلى صفقة عبر مراحل يتيح تقييم كل مرحلة قبل المرور إلى أخرى ، ولا بد من خروج آلاف الأسرى من سجون الاحتلال خلال صفقة التبادل".

هنية يعقب 

قال رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، اليوم الثلاثاء، ان الحركة تسلمت المقترح الذي تم تداوله في اجتماع باريس وبصدد دراسته وتقديم ردها عليه على قاعدة أن الأولوية هي لوقف العدوان الغاشم على غزة وانسحاب قوات الاحتلال كليا إلى خارج القطاع.

وأضاف هنية: الحركة منفتحة على مناقشة أي مبادرات أو أفكار جدية وعملية شريطة أن تفضي إلى وقف شامل للعدوان وتأمين عملية الإيواء لأهلنا وشعبنا الذين أجبروا على النزوح بفعل إجراءات الاحتلال ومن دمرت مساكنهم، وإعادة الإعمار ورفع الحصار وإنجاز عملية تبادل جدية للأسرى تضمن حرية أسرانا الأبطال وتنهي معاناتهم.

وتابع:  قيادة الحركة تلقت الدعوة لزيارة القاهرة من أجل التباحث حول اتفاق الإطار الصادر عن اجتماع باريس ومتطلبات تنفيذه وفق رؤية متكاملة تحقق لشعبنا المجاهد مصالحه الوطنية في المدى المنظور. 

وقال:  على العالم أن يضغط على الاحتلال لوقف هذه المجازر وجرائم الحرب بما في ذلك سياسة التنكيل التي يتعرض لها شعبنا في مناطق الضفة الغربية والإعدامات والاعتقالات والاقتحامات اليومية للمدن والمخيمات مؤكداً أن كل هذه الممارسات لن تكسر عزيمة شعبنا وتصميمه على الحرية والاستقلال

مقترح باريس 

من جهتها نقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في حركة حماس قوله إن مقترح باريس لوقف إطلاق النار يشكل ثلاث مراحل.

وأوضح أن المرحلة الأولى تشمل الإفراج عن المدنيين مثل النساء والأطفال والشيوخ والمرضى ، فيما المرحلة الثانية تشمل إطلاق سراح كل المجندين والمجندات.

وبين أن المرحلة الثالثة تشمل تسليم الجثامين ،مشيرا الي أن العمليات العسكرية من الجانبين ستتوقف خلال المراحل الثلاث.

وقال المسؤول في حماس إنه لم يتم تحديد عدد الأسرى الإسرائيليين المطلوب الإفراج عنهم والأمر متروك لعملية التفاوض.

البوابة 24