البوابة 24

البوابة 24

صور اقمار صناعية صادمة للمنطقة العازلة التي تنوي إسرائيل اقامتها

حدود قطاع غزة
حدود قطاع غزة

نشرت صحيفة "اسوشيتد برس" صور اقمار صناعية، تظهر مدى التدمير الذي أحدثته القوات الإسرائيلية في قطاع غزة للتجهيز لاقامة منطقة عازلة على مسافة كيلو متر واحد داخل القطاع.

وتشمل هذه الخطوة التي اتخذها الجيش الإسرائيلي هدم المباني التي كانت تسيطر على المراقبة وإطلاق النار على المستوطنات القريبة من الحدود مثل نتيف هعستراه ونير عوز وكفار غزة وكرم أبو سالم والأحياء الغربية لمدينة سديروت.

 وفي بعض الحالات تم بالفعل تدمير أحياء فلسطينية بأكملها مثل بيت حانون وجباليا والشجاعية وخانيونس وغيرها.

ورفض الجيش الإسرائيلي الإجابة على سؤال وكالة أسوشيتد برس حول ما إذا كان يقوم بتسوية منطقة عازلة داخل أراضي قطاع غزة لكنه قال: إننا نتخذ العديد من الإجراءات الضرورية اللازمة لتنفيذ خطة دفاعية من شأنها توفير أمن أفضل في قطاع غزة .. وفي الوقت نفسه اعترف بأنه يقوم بتدمير المباني في المنطقة المعنية .. فيما قال مسؤول في الحكومة الإسرائيلية إنه يجري بالفعل إنشاء منطقة أمنية عازلة مؤقتة.

وبحسب التحليل البصري لعلماء تابعوا الصور فإنه حتى 17 يناير تم تدمير حوالي 1100 مبنى من أصل حوالي 2850 مبنى موجود في المنطقة المعنية، ويقدر أنه خلال الحرب تضرر حوالي 80 ألف مبنى في قطاع غزة.

ويشير عدد آخر من المختصين أن ما لا يقل عن نصف المباني في غزة حوالي 143,900 مبنى تعرضت لأضرار أو دمرت خلال الحرب .. ويقدر أنه تم تدمير أو تضرر ما لا يقل عن 1329 مبنى منذ بداية الحرب في المنطقة العازلة.

 

IMG-20240202-WA0083.jpg
 

IMG-20240202-WA0082.jpg
 

البوابة 24