البوابة 24

البوابة 24

مفاجأة.. لمكافحة فيروس كورونا أنت لست بحاجة إلى إستخدام المعقمات

تعقيم اليدين
تعقيم اليدين

جائحة كورونا التي انتشرت في العالم منذ نهاية 2019 غيرت العالم كاملا وقلبت موازين الحياة رأساً على عقب في كل شيء حتى ادق التفاصيل ومنذ منذ بدء جائحة كورونا، بدأ العالم بتبني ممارسات يعتقد أنها قد تقلل من فرص انتشار فيروس كورونا المستجد، ومع مرور الوقت، وجد أن بعض هذه التوصيات والممارسات كان بالفعل صائبًا، بينما بعضها الاخر قد لا يكون ضروريًا، على عكس ما كنا نعتقد، ومن ضمن هذه الممارسات استخدام معقمات الأسطح بكثرة.

وفقاً لتقارير حديثة تابعة لمركز مكافحة الأمراض فانه العالم الآن ليس بحاجة الى الاستخدام المفرط او المبالغ فية للمعقمات وتنظيف الأسطح او المنزل او بيئة العمل او حتى المصعد او السلم او غيرها من الأسطح لمكافحة انتقال عدوى فيروس "كورونا" المستجد حيث اثبتت الأبحاث الجديدة ان فرص انتقال فيروس كورونا عبر الأسطح باتت ضئيلة .

وجسب المختصون في هذا المجال قد تبين  بأن استخدام الصابون والمنظفات العادية قد يكون كافيًا لتنظيف الأسطح، وقد لا يكون هناك حاجة لاستخدام معقمات الأسطح إلا في الحالاتمعينة منها :

متى يجب استخدام المعقمات ؟

  • يكون فيها شخص مصاب بفيروس كورونا أو مشكوك بإصابته بالفيروس قد تواجد في الغرفة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.
  • تكون فيها الأسطح موجودة في مرافق تكثر فيها التجمعات، مثل المدارس ووسائل النقل الجوي.

وبالرغم من ذلك لم ينفي العلماء نفي قاطع فقد اكدو على الرغم من  أن انتقال  فيروس كورونا من خلال ملامسة الأسطح الملوثة وارد، إلا أن الأدلة العملية المتوفرة حاليًا تشير إلى أن فرص انتقاله بهذه الطريقة تحديدًا تعد ضئيلة.

وعلى الرغم من أن الصابون والمنظفات العادية قد لا تقتل الجراثيم والفيروسات عمومًا، إلا أن استخدامها قد يساعد على إزالة هذه الملوثات عن الأسطح ونقلها لمكان اخر، مما قد يقلل من فرص انتقالها للبشر.

127-122637-hand-washing-without-soap-2.jpeg
 

هل اصبح الترويج لاستخدام المعقمات تجارة ؟

شهد العالم منذ ظهور جائحة كورونا  تزايدًا ملحوظًا في الإنفاق على الجهود والأساليب المبذولة لتعقيم وتنظيف الأسطح والمرافق المختلفة  في محاولة لجعل هذه المرافق أكثر أمانًا في ظل الجائحة.

وهذه الأساليب تعدت مجرد استخدام فوطة التنظيف ومحاليل التعقيم، بل تجاوزتها لاستخدام تقنيات تكنولوجية متقدمة وباهظة الثمن في العديد من دول العالم للحفاظ على نظافة الأسطح المختلفة باستمرار.

كما صرحت بعض شركات المنظفات والمعقمات المشهورة بأن مبيعاتها لبعض المنتجات قد شهدت ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة بالعام الذي يسبقه.

جانب سلبي من زيادة الطلب على المعقمات

، ترافق هذا النوع من الممارسات المستجدة مع ارتفاع الحالات المسجلة طبيًا لأطفال تناولوا مواد كيميائية خطيرة أثناء فترة الجائحة، ناهيك عن أن بعض المواد التي ازداد الطلب على شرائها هي مواد سامة، وقد تكون فرص تضرر الإنسان من استخدامها أكثر من فرص تضرر الإنسان من فيروس كورونا المستجد.

البوابة 24