البوابة 24

البوابة 24

قناة تكشف عدد وزراء غزة في الحكومة الجديدة وخطة اعادة الاعمار

الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الجديد محمد مصطفى
الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الجديد محمد مصطفى

أفادت قناة "الشرق"، بأن رئيس الوزراء المكلف محمد مصطفى سيشكل حكومة جميع أعضاءها من الخبراء والفنيين، وأن وجوهاً جديدة ستشغل معظم الوزارات خاصة حقائب المالية، والخارجية، والداخلية، والاقتصاد.

ونقلت القناة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن: ما بين 7 إلى 8 وزراء في الحكومة الجديدة سيكونون من قطاع غزة، مشيرة إلى أن مصطفى أعد خطة لإعادة إعمار القطاع تقوم على تأسيس هيئة مستقلة تشرف عليها لجنة استشارية دولية، وتخضع حساباتها لمراقبة البنك الدولي.

وأوضحت أن ثلثي أعضاء هيئة إعادة الإعمار سيكونون من أبناء قطاع غزة، وأن اللجنة الاستشارية الدولية ستضم خبراء وشخصيات دولية معروفة.

ووفقاً لذات المصادر، فإن الحكومة الجديدة ستركز عملها في المرحلة الأولى على توفير الإغاثة الإنسانية، وإعادة ترميم وإصلاح الخدمات الأساسية خاصة المياه والكهرباء والطرق، وإزالة أنقاض المباني، والشروع في اتصالات مع الجهات المانحة لتوفير دعم مالي لإعادة الاعمار.

خطة اعادة اعمار غزة

وذكرت أن رئيس الحكومة الفلسطينية الجديدة عرض الخطة على البنك الدولي، والعديد من الدول والجهات المؤثرة في السياسية الدولية مثل الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا وغيرها.

وفي الشأن الداخلي أعد مصطفى خطة للإصلاح تتضمن دمج عشرات الهيئات الحكومية في وزارات قائمة، وتحسين النظم المالية والقانونية والإدارية وإصلاح الجهاز القضائي.

وتضم السلطة الفلسطينية 68 هيئة حكومية، سيتم تقليصها حسب المصادر إلى 28 هيئة.

البوابة 24