البوابة 24

البوابة 24

المطبخ المركزي العالمي (WCK) يوقف عملياته بعد مقتل 7 موظفين بغارة إسرائيلية بغزة .. فيديو لمشاهد قاسية

منظمة المطبخ المركزي العالمي World Central Kitchen  (WCK)
منظمة المطبخ المركزي العالمي World Central Kitchen (WCK)

أصدرت منظمة المطبخ المركزي العالمي، World Central Kitchen (WCK)، تصريحات حول استهداف الاحتلال الإسرائيلي بمركبة تابعة لها، مما أسفر عن قتل 7 من موظفيها. 

وقال مؤسس منظمة "ورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) خوسيه أندريس: فريقنا كان يتحرك في منطقة منزوعة السلاح بسيارتين مصفحتين ومركبة أخرى تحمل شعارنا

وأكمل أندريس : تعرضنا للقصف أثناء مغادرتنا مستودعا بدير البلح رغم تنسيق التحرك مع الجيش الإسرائيلي

وأكد مؤسس المطبخ المركزي العالمي الهجوم ليس على منظمتنا فحسب بل على المنظمات الانسانية 

وافاد بأن عدد القتلى الـ7 من أستراليا وبولندا وبريطانيا ولديهم جنسيات مزدوجة من أمريكا وكندا وفلسطين

وكشف " سنوقف عملياتنا مؤقتا وفورا في المنطقة وسنتخذ قرارات بشأن مستقبل عملنا قريبا"

في حين طالبت أستراليا -التي أكدت مقتل أحد مواطنيها في الغارة- بمحاسبة الفاعلين.

وقالت صحيفة هآرتس إن "أستراليا تستدعي السفير الإسرائيلي على خلفية الهجوم على المطبخ المركزي العالمي في غزة".

فيما عبرت الخارجية البولندية عن تعازيها لعائلة متطوع بولندي قتل بينما كان يقدم مساعدات في غزة.

ودعا أندريس -في منشور على منصة إكس- الحكومة الإسرائيلية إلى الكف عن "القتل العشوائي"، وعن فرض قيود على المساعدات الإنسانية، كما طالبها بوقف استخدام الغذاء سلاحا.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله: حادثة مقتل عمال الإغاثة من المطبخ المركزي العالمي أسوأ حادثة شهدتها إسرائيل منذ بداية الحرب.

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة قد أعلن أن الاحتلال اغتال الفريق الإغاثي المكون من بريطاني وبولندي وأسترالية وآخر مجهول الهوية، وأضاف أن الغارة الإسرائيلية أسفرت أيضا عن استشهاد سائقهم الفلسطيني.

وفي ذات السياق، أعرب البيت الأبيض عن حزنه الشديد لمقتل عدد من المتطوّعين الأجانب في منظمة المطبخ المركزي العالمي "وورلد سنترال كيتشن" الإغاثية في غارة إسرائيلية في قطاع غزة، مطالبا إسرائيل بأن تجري سريعا تحقيقا يكشف ملابسات ما جرى.

وكتبت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون على منصّة إكس إنّ "قلبنا مفطور ونشعر بانزعاج شديد بسبب الغارة التي أدّت إلى مقتل عمّال الإغاثة في وورلد سنترال كيتشن في غزة".

وأضافت "يجب حماية عمّال الإغاثة الإنسانية لأنهم يقدّمون مساعدات (الفلسطينيون هم) بحاجة ماسة إليها، ونحض إسرائيل على التحقيق بسرعة في ما جرى".

فيديو سابق لأعضاء من الفريق الدولي التابع لمنظمة (WCK) الدولية World Central Kitchen الذين قتلوا في قصف إسرائيلي لمركبتهم غرب مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

 

 

البوابة 24