البوابة 24

البوابة 24

دولتان عربيتان تعلنان الأربعاء أول أيام شهر رمضان

دول تعلن الأربعاء أول أيام شهر رمضان
دول تعلن الأربعاء أول أيام شهر رمضان

 يحتفل العالم العربي والإسلامي في أغلب بقاع الأرض بأول أيام شهر رمضان المبارك، الموافق اليوم الثلاثاء 13 أبريل، وجاءت ذلك بعد تعذر رؤية الهلال مساء الأحد الماضي.

المغرب 

وفي المقابل أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية يوم الإثنين أن فاتح شهر رمضان المعظم بالمملكة لعام 1442 ه، سيكون يوم الأربعاء 14 أبريل، وأوضحت في بيان لها تقول: تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر رمضان المعظم لعام 1442 ه، بعد مغرب يوم الإثنين 29 شعبان 1442ه، الموافق 12 أبريل 2021.

وتابعت الوزارة تقول: اتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته.

وأكملت الوزارة بيانها: وعليه فإن شهر شعبان يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر رمضان المعظم هو يوم الأربعاء 14 أبريل 2021.

سلطنة عُمان 

كما وأعلنت أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بسلطنة عمان في وقت سابق عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الإثنين 12 أبريل 2021، وأن يوم الأربعاء 14 أبريل 2021 غرّة الشهر الكريم.

وبحسب المتبع بأنه إذا تعذر رؤية هلال رمضان، سيكون الإثنين هو المتمم لشعبان 30 يومياً ويكون الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك من بين هذه الدول، السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وفلسطين ومصر وسلطنة عمان والأردن ولبنان وتونس، بالإضافة إلى ديوان الوقف السني في العراق ولجنة الأهلة في صنعاء، بالإضافة إلى إندونيسيا وتركيا، وروسيا.

روسيا اليوم