البوابة 24

البوابة 24

عمرها مليارات السنين.. الصين تحاول جمع تربة من سطح القمر

سطح القمر
سطح القمر

يأمل علماء صينيون في أن يتمكن المسبار Chang'e-6 من جلب عينات من تربة الجانب الآخر للقمر التي تعود إلى حوالي 4 مليارات سنة. 

وتشير تصريحات غي بينغ، نائب مدير مركز استكشاف القمر وهندسة الفضاء في إدارة الفضاء الوطنية الصينية، إلى أن نجاح مهمة المسبار Chang'e-6 التي تم إطلاقها في 3 مايو 2024 سيمثل إنجازًا تاريخيًا، حيث ستحمل هذه العينات لأول مرة على الإطلاق إلى الأرض.

عينات قمرية

وأوضح غي بينغ في حديثه مع الصحفيين أن العينات القمرية التي تم جمعها سابقًا من قبل الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي تعود إلى نحو 3 مليارات سنة من التاريخ الجيولوجي. 

وقد جمع المسبار الصيني Chang'e-5 عينات تعود إلى نحو 2 مليار سنة خلال مهمته في عام 2020، ومن المتوقع الآن أن يقدم المسبار Chang'e-6 عينات تعود إلى نحو 4 مليارات سنة.

مهمة المسبار

وأشار غي بينغ، إلى أن جمع عينات التربة القمرية من عصور جيولوجية مختلفة ومن مواقع متنوعة على القمر، ودراستها في المختبر، له قيمة هائلة وأهمية كبيرة في توفير معلومات شاملة للبشرية حول القمر وفهم أعمق لتاريخه وتطوره، بالإضافة إلى أصل المنظومة الشمسية.

وتهدف مهمة المسبار Chang'e-6 بشكل رئيسي إلى جلب حوالي 2 كيلوغرام من تربة الجانب الآخر للقمر، والتي تعتبر أقدم منطقة غير مرئية تمامًا والتي لم يتم جمع عينات منها من قبل. 

ومن المخطط أن يهبط المسبار في منطقة أيتكين في القطب الجنوبي للقمر، وهي حوض تصادم يقع في الجانب الآخر وتعتبر أكبر حفرة معروفة على سطح القمر ويبلغ قطرها 2.4 ألف كيلومتر.

روسيا اليوم