البوابة 24

البوابة 24

حمم بركانية ولهب.. 6 براكين نشطوا مع بداية 2021

حمم بركانية
حمم بركانية

كشفت مجموعة من المواقع الإخبارية عن نشاط 6 حمم بركانية في أوروبا وأسيا خلال العام الجاري 2021

بركان كيلاوى فى هاواى

أفاد الخبراء أن بركان كيلاوى فى هاواى يثور باستمرار منذ عام 1983 غير أن تصاعد أعمدة الدخان الذي نتج عن الرياح الشديدة والرطوبة العالية يعد أمرا نادرا، وكان ثار فى يناير الماضى.

بركان لا سوفرير سان فينيست

أفادت شبكة سى إن إن على نسختها الإسبانية، أن البركان "لا سوفرير" ظهر أول مرة يوم الجمعة، 9 أبريل الجاري ما أدى إلى تغطية الجزيرة بطبقة من الرماد وأجبر نحو 16 ألف شخص على إخلاء منازلهم.

بركان سان فينيست

خلف بركان سان فينيست حوالي 3200 شخص يعيشون الآن في الملاجئ، بعد تصاعد سحب من الرماد لارتفاع نحو 10 كيلومترات، مما أدى إلى إجلاء بعض السكان في المناطق القريبة.

أيسلندا

أفاد مكتب الأرصاد الجوية على "تويتر" حول بركان آيسلندا يقول: "بدأ ثوران بركاني في فاجرادالسفيال" مشيرا إلى جبل يقع على بعد نحو 30 كيلومترا جنوب غربي العاصمة، وأظهرت صور على مواقع إلكترونية لوسائل إعلام محلية توهج السماء خلال الليل بلون أحمر، وقال المكتب لرويترز، إن حركة الطيران من وإلى مطار كيفلافيك الدولي توقفت.

بركان إتنا

أفادت وكالة "أنسا" الإيطالية أن بركان "إتنا"، عمودا من الحمم البركانية يبلغ ارتفاعه 6 كيلومترات، في أحدث سلسلة من الانفجارات المذهلة من أعلى بركان نشط في أوروبا

جواتيمالا

إرتفع بركان جواتيمالا على علوّ 2500 متر تقريباً عن سطح البحر، كما يبعد بنحو 25 كيلومترا عن جواتيمالا سيتي، ووصلت حممه ورماده قريباً من مناطق مأهولة بالسكان.

بركان سينابونج بأندونيسيا

أخيراً بركان جبل سينابونج بدأ ثورانه في إقليم سومطرة الشمالية بإندونيسيا، حيث أطلق مواد بركانية وعمود رماد وصل ارتفاعه إلى حوالي 5 كيلومترات، وذلك منذ شهر تقريبا.

البوابة 24