البوابة 24

البوابة 24

السعودية: “هيئة سوق المال” تُحيل مسؤولين بإحدى الشركات العملاقة وأقاربهم للنيابة العامة

شركة الخضري _السعودية
شركة الخضري _السعودية

في قرار صدر أمس الأربعاء، عن هيئة السوق المالية السعودية أعلن فيه مجلس إدارة  الهيئة عن إحالته عدد من المسؤولين في شركة أبناء عبد الله عبد المحسن الخضري وكذلك بعض أقاربهم إلى النيابة العامة .

وأوضحت الهيئة سبب هذا القرار حيث جاء في بيانها أن هذا القرار بناء على عدة مخالفات قامت بها الشركة مما يضر في حماية المواطنين  والمستثمرين من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة، والعمل على تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية.

وقالت  الهيئة أن القرار بناءً على المادة السابعة عشرة من نظام السوق المالية السعودية،وكانت المخالفات حسب بيان الهيئة تمثلت في :

  •  عدد من الاشتباهات التي تمت خلال الفترة من 30 مايو 2017، حتى 13 يناير 2020، بالمخالفة للمادتين التاسعة والأربعين والخمسين من نظام السوق المالية، والمواد الخامسة والسادسة والسابعة من لائحة سلوكيات السوق.
  • وأضافت أن ذلك من خلال الإفصاح عن معلومات داخلية، والتداول على أسهم "الشركة" بناءً على تلك المعلومات، والتصريح ببيان غير صحيح يتعلق بواقعة جوهرية بهدف التأثير على سعر الورقة المالية أو بهدف حث الآخرين على شراء الورقة المالية "للشركة"، وإغفال الإفصاح عن تطورات جوهرية تمثلت في إلغاء ترسية عدد من المشاريع التي سبق أن تم ترسيتها على "الشركة".

 وتعد شركة أبناء عبد الله عبد المحسن الخضري من أقدم الشركات

فهي شركة مساهمة سعودية تأسست عام 1385هـ علي يد عبد الله عبد المحسن الخضري كمؤسسة فردية في عرعر بمنطقة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية تحت اسم مؤسسة عبد الله عبد المحسن الخضري للقيام بأعمال المقاولات العامة. ومن ثم تم فتح فرع المؤسسة بالدمام بالمنطقة الشرقية . وبعد ذلك تم نقل المركز الرئيسى إلى الدمام . وقد تم تحويل الشركة إلى شركة مساهمة عام 2009 م .

 يذكر ان  أعضاء مجلس شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري "الخضري"، تقدموا باستقالتهم من مجلس الإدارة، وعقب استقالة مجلس إدارة "الخضري" في 4 أبريل 2021، أعلنت هيئة السوق المالية السعودية تشكيل لجنة مؤقتة للإشراف على إدارة شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري، ودعوة الجمعية العامة للاجتماع لانتخاب مجلس إدارة جديداً.

وكانت شركة "الخضري" قد اعلنت عن عدة اجراءات الفترة السابقة في محاولة لتحسين اداء الشركة منها :

  •  أعلنت عن تعيين مكتب استشاري للقيام بأعمال التدقيق فيما يتعلق بمسؤولية مجلس الإدارة السابق والإدارة التنفيذية السابقة استكمالاً للأعمال والإجراءات التي اتخذتها إدارة الشركة الحالية حيال هذا الموضوع.
  • وأقرت الجمعية العامة العادية لمساهمي شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري، في يوليو 2020، عزل 3 أعضاء مجلس إدارة بناءً على طلب مقدم من مساهمين يملكون أكثر من 5% من رأس المال.

وأكدت الهيئة حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحماية السوق من الممارسات غير المشروعة، علماً بأن الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، تُعلن للعموم على موقعها الإلكتروني عن هوية المخالفين عند صدور قرارات نهائية من لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية في الدعاوى الجزائية.

وأضافت الهيئة أنه يحق للمتضرر من هذه المخالفات بعد ثبوتها أن يرفع دعوى على المخالفين للمطالبة بالتعويض أمام اللجنة بموجب المادة السادسة والخمسين من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.

البوابة 24