البوابة 24

البوابة 24

حبوب تأخير الدورة في رمضان بين الأضرار والمخاطر وحكم الدين

حبوب تأخير الدورة في رمضان
حبوب تأخير الدورة في رمضان

شهر رمضان الكريم شهر العبادات والطاعات ومن المعروف ان المعظم يتسابق للقيام بالعبادات على أكمل وجه لما لها من أجر مضاعف وثواب كبير في هذا الشهر فجميعنا يعر ف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن شهر رمضان حيث قال  في فضل شهر رمضان "أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار"

ولهذا السبب تتخوف بعض النساء من أن تخسر بعض الأجر والثواب في هذا الشهر الفضيل عن طريق الدورة الشهرية حيث بمجيء الدورة الشهرية لا تصوم المرأة  ولا تصلي  ولا تمسك المصحف فتلجأ العديد من النساء إلى طرق مختلفة لتأخير موعد الدورة الشهرية  في شهر رمضان. 

اليوم في هذا المقال سوف نتعرف على طرق تأخير الدورة الشهرية والأثار الجانبية لها وحكم الدين في ذلك 

ما هي الدورة الشهرية ؟

من المعروف ان الدورة الشهرية الدورة الشهرية أو الدورة الطمثية هي دورة من التغيرات الطبيعية التي تحدث في الرحم والمبيض بهدف تمكين عملية التكاثر ففيها يتم إنتاج البويضات وتجهيز الرحم للحمل، وتحدث الدورة في إناث الإنسان في فترة خصوبتهن، ووقتها يُتحكم به حسب الساعة الحيوية، وتتكرر فيهن بين بدء الإحاضة السن الذي تحدث فيه أول دورة وسن اليأس السن الذي تحدث فيه آخر دورة.جرت العادة على ان الدورة تتكرر مع السيدة كل 28 يوماً واحياناً تختلف من سيدة الى اخرى ولكن المتوسط يكون ما بين 21 و45 يوم  وتستمر الدورة الشهرية ما بين 3 أيام الى 8 أيام كمعدل طبيعي اما اذا قلت او زادت عن هذا العدد يعتبر هناك خلل لدى السيدة .

طرق تأخير الدورة الشهرية لدى السيدات :

الطريقة الأولى: استخدام حبوب منع الحمل

 تعد أشهر طرق تأخير الدورة الشهرية عند أغلب النساء حيت تناول حبوب منع الحمل المركبة  من شانه أن يساعد في تأخير الدورة الشهرية، وبالطبع يعتمد هذا على نوع الحبوب المتناولة.

وتتكون حبوب منع الحمل هذه من هرموني الاستروجين والبروجيسترون التي تعمل على قمع التبويض، وبالتالي لا يكون هناك وجود للبويضة وبالتالي لا يوجد حيض أو دورة شهرية .

كيف يسري الأمر ؟

تتكون علبة حبوب منع الحمل من 28 حبة: 21 حبة منع حمل فعالة ونشطة.7 حبات من منع الحمل في العلبة نفسها تكون غير فعالة ونشطة.

إن الغرض من حبوب منع الحمل التقليدية هو محاكاة الدورة الشهرية الطبيعية. تحتوي عبوة الحبوب التقليدية على 28 حبة، لكن الحبات الفعالة منها تبلغ 21 حبة فقط؛ وهي التي تحتوي على هرمونات منع التخصيب. أما الحبات السبع الأخرى فتكون غير فعالة. يطلق على النزيف الذي يحدث أثناء الأسبوع الذي تتناولين فيه الحبوب غير الفعالة اسم نزيف انسحاب، والذي يشبه الدم الذي ينزل في فترة الحيض. وهذا النزيف هو استجابة الجسم لوقف الهرمونات. وفي حالة التوقف عن تناول الحبوب غير الفعالة والبدء على الفور في تناول عبوة جديدة من الحبوب الفعالة، فلن يحدث نزيف الانسحاب هذا.

النزيف الذي يحدث أثناء تناول الحبوب غير الفعالة ليس هو الدم نفسه الذي ينزل أثناء فترة الحيض المعتادة. وليس هو أيضًا الدم الضروري للحفاظ على الصحة. وهذا جيد إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل وترغبين في المزيد من السيطرة على الدورة الشهرية، إما لأسباب شخصية أو طبية.

 نصيحة مهمة : 

قبل البدء بتناوله يجب استشارة الطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة لضمان السلامة، كما سيقوم الطبيب بشرح الفترة الملائمة لتناوله وطولها.

اثار جانبية لاستخدام حبوب منع الحمل:

قد تكون الحبوب مصحوبة ببعض الاثار الجانبية وبالأخص في حال تناول علبتين من حبوب منع الحمل، مثل:

  1. النزيف المهبلي الناتج عن تمزق بطانة الرحم ببطء.
  2. الانتفاخ.
  3. الألم في المعدة.

وقد يحدث أمور أكثر خطورة تتعدى الاثار الجانبية مثل:

  1. جلطات دموية في القدمين.
  2. أمراض في المرارة.
  3. النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وبالأخص للمدخنات.
  4. أورام في الكبد.

 

الطريقة الثانية: استخدام دواء نوريثيستيرون 

دواء نوريثيستيرون عبارة عن دواء ينتمي إلى عائلة البروجيسترون، وعادة ما يتم استخدامه لعلاج بعض الأمراض المختلفة، مثل:

  • عدم انتظام الحيض.
  • متلازمة ما قبل الحيض.
  • الانتباذ البطاني الرحمي 
  • سرطان الثدي.

​كيف يعمل دواء نوريثيسيترون على تأخير الحيض؟

يتم استخدام هذا الدواء لتأخير الحيض،تأخير الدورة الشهرية حيث تأخذ السيدة 5 ميلليغرام ثلاث مرات يوميًا، ويبدأ أخذها قبل موعد الدورة بثلاثة أيام على الأقل، والاستمرار بتناولها حتى الموعد التي ترغب فيه المرأة بعودة الدورة الشهرية على ألّا يزيد ذلك على 14 يومًا، ويبدأ نزيف الدورة الشهرية بعد يومين إلى ثلاثة أيام من التوقّف عن تناول الحبوب

 نصيحة مهمة :

 قبل البدء بتناوله يجب استشارة الطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة لضمان السلامة، كما سيقوم الطبيب بشرح الفترة الملائمة لتناوله وطولها.

اثار جانبية لاستخدام دواء نوريثيسيترون

قد تعاني بعض النساء من اثار جانبية مختلفة مصاحبة لهذا الدواء، وتتمثل في:

  1. الانتفاخ.
  2. ليونة الثدي .
  3. غثيان.
  4. صداع أو شقيقة.
  5. تغييرات في المزاج والحالة النفسية.
  6. اضطرابات في الحيض.
  7. ظهور حب الشباب.
  8. مشاكل في الكبد.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض النساء عليهن تجنب هذه الطرق لما لها من اثار جانبية مرتبطة بالصحة، وذلك يعتمد على رأي الطبيب، لتقييم الحالة الصحية والنظام الحياتي المتبع من قبلهن.

حكم استخدام حبوب لتاخير الدورة الشهرية في رمضان ؟

 ديننا الإسلامي دين يسر وعندما حلل للمرأة الإفطار في فترة الحيض فهو بالتأكيد لمصلحة السيدة وللحفاظ على صحتها لما تمر به بفترة الحيض من ألم وتغيرات فسيولوجية ونفسية  ويؤكد الكثير من علماء الدين على انه لا حرج في أخذ حبوب تأخير الدورة في رمضان  حتى تصلي مع الناس، وتصوم مع الناس، بشرط أن يكون ذلك سليماً لا يضرها،ويكون  عن مشاورة للطبيب، وعن موافقة من زوجها، حتى لا تضر نفسها، وحتى لا تعصي زوجها، فإذا كان عن تشاور، وعن احتياط من جهة السلامة من الضرر، فلا بأس. وهكذا في أيام الحج. نعم.

 

البوابة 24