البوابة 24

البوابة 24

بحث جديد.. "الغذاء ليس الطب".. 6 خرافات حول الغذاء

خرافات حول الغذاء
خرافات حول الغذاء

انفجرت أساطير الطعام ... من الأنظمة الغذائية النباتية إلى حقيقة السكر: هل أنت محتار بشأن ما هو سيئ بالنسبة لك؟ في كتاب جديد ، يقدم الطبيب الذي تحول إلى خبير تغذية بعض الحقائق المريحة عن المنزل

كتب طبيب NHS المتخصص الآن في التغذية الدكتور جوشوا وولريتش كتابًا جديدًا بعنوان "الغذاء ليس الطب" ، حيث كشف زيف أساطير الطعام الشائعة وعرض فلسفته حول الوزن والصحة. وجهة نظره هي أنه على الرغم من أن الطعام "يمكن أن يكون له تأثير إيجابي" على صحة الشخص ، و "يمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع الأدوية ، ويكون مهمًا جدًا للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل الأدوية بسبب الآثار الجانبية" ، إلا أنه "ليس دواء".

 يقول: "نظامنا الغذائي لا يعمل بهذه الطريقة". "تتفاعل العناصر الغذائية مع بعضها البعض في سياق النظام الغذائي الأوسع ونمط الحياة بطرق لا يمكن لأبحاث المختبر تفسيرها." هنا ، في مقتطف من كتابه ، يفحص الدكتور وولريتش المعتقدات الشائعة حول الطعام ودوره في المرض.

الخرافة الأولى:

الحميات القلوية تشفي من السرطان:

يزعم عشاق النظام الغذائي القلوي - تناول المزيد من الخضار والفواكه ، وتقليل السكر والكحول واللحوم والأطعمة المصنعة في محاولة لتغيير "مستويات الحموضة" في الجسم - أنه المفتاح للوقاية من السرطان وعلاجه.

يعتمد هذا على الاعتقاد بأن السرطان يزدهر في بيئة حمضية ، لذلك من خلال إنشاء بيئة قلوية ، تجعل جسمك أقل استعدادًا للمرض. تنتج الخلايا السرطانية كميات كبيرة من حمض اللاكتيك ، مما يجعل البيئة المحيطة بها حمضية ، لكن هذا لا يعني أن اتباع نظام غذائي قلوي قد يعالجها.

خلصت مراجعة نُشرت في The BMJ في عام 2016 إلى أنه لا يوجد دليل يدعم هذه الادعاءات.

41373098-9437931-image-a-253_1617654800641.jpg
 

الخرافة الثانية:

 السكر يسبب السرطان :

تستخدم كل خلية في أجسامنا تقريبًا ، بما في ذلك السرطان عندما يحدث ، الجلوكوز للحصول على الطاقة.

تنمو الخلايا السرطانية بشكل أسرع من الخلايا الأخرى وتنتقل من خلال الجلوكوز ، وغالبًا ما تترك بقية أجسامنا تكافح من أجل الطاقة. لهذا السبب يعاني المصابون بالسرطان غالبًا من فقدان الوزن.

و على الرغم من صحة أن "السكر يغذي السرطان" ، فليس صحيحًا أن استبعاده من النظام الغذائي يمكن أن يبطئ نموه. يعتبر السرطان جيدًا بشكل خاص في الحصول على كميات صغيرة من الجلوكوز ، لذلك إذا توقفت عن تناول جميع الكربوهيدرات ، فستفقد الخلايا الأخرى (التي تحتاج أيضًا إلى الجلوكوز). أيضًا

و يمكن لأجسامنا أن تصنع الجلوكوز من الدهون والبروتينات ، لذا فإن استبعاده من النظام الغذائي لن يؤدي إلى تجويع الخلايا السرطانية. 

41373096-9437931-image-a-254_1617654824691.jpg
 

الخرافة الثالثة :

 الحليب يسبب أمراض القلب :

قد قيل بشكل منفصل أن منتجات الألبان ، بسبب محتواها من الدهون المشبعة ، يمكن أن يكون لها تأثير "مؤيد للالتهابات" يمكن أن يسهم في مخاطر القلب والأوعية الدموية.

نعم ، أظهرت الدراسات أن تناول الدهون المشبعة يرتبط بالتهاب منخفض الدرجة المرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية. لكن لم يثبت أن تناول منتجات الألبان يرفع مستويات الكوليسترول مثل المصادر الأخرى للدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء.

 خلصت مراجعة أجريت عام 2017  إلى أنه طالما لم يكن لديك حساسية من الحليب ، فإن منتجات الألبان يبدو أنها ذات تأثير ضعيف مضاد للالتهابات.  يمكن أن تكون منتجات الألبان مصدرًا رائعًا للكالسيوم وغالبًا ما تكون المصدر الرئيسي لليود ، وهو أمر مهم لوظيفة الغدة الدرقية. نحن بحاجة إلى التوقف عن إضفاء الشيطانية عليها.

41372640-9437931-Cutting_dairy_out_of_the_diet_is_often_seen_as_a_cure_for_breast-m-247_1617654192283.jpg
 

الخرافة الرابعة :

السكر يسبب الإدمان مثل المخدرات:

قد يكون من المقنع أن تقرأ أن "دماغك يضيء بالسكر تمامًا كما يفعل مع الكوكايين أو الهيروين" ، ولكن من المفيد ملاحظة أن الأجزاء نفسها من الدماغ يتم تحفيزها عن طريق اللعب مع الجراء ، وهذا لا يعتبر سامًا.

عادة ما تستند الدراسات التي تصف السكر بأنه "مسبب للإدمان" على سلوك الفئران التي تم تجويعها لمدة تصل إلى 16 ساعة قبل تقديم وعاء من السكر. فهل من العجب أن القوارض المسكينة تظهر عليها نوبات من القلق والانسحاب؟ إن تكوين العادات يختلف عن الإدمان والسكر ببساطة لا يتناسب مع معايير التبعية.

41372648-9437931-It_may_be_compelling_to_read_that_your_brain_lights_up_with_suga-a-28_1617658279446.jpg
 

الخرافة الخامسة :

 الأنظمة الغذائية النباتية أكثر صحة :

قد يكون النظام الغذائي النباتي أكثر صحة إذا كنت تأكل الكثير من اللحوم المصنعة والأطعمة المقلية والكربوهيدرات المكررة. لكن المزيج النباتي من البطاطس المقلية والبيتزا والفاصوليا المطبوخة ورقائق البطاطس لا يمثل أي تحسن.

يمكن أن تكون اللحوم مصدرًا كبيرًا للبروتين الكامل والحديد ؛ منتجات الألبان هي مصدر رئيسي للكالسيوم. والأسماك الزيتية مفيدة حقًا لصحة القلب. يمكنك اتباع نظام غذائي نباتي دون الحاجة إلى إزالة المنتجات الحيوانية تمامًا

41372650-9437931-A_vegan_diet_may_be_healthier_if_you_eat_a_lot_of_processed_meat-a-1_1617696342150.jpg
 

الخرافة السادسة :

البيض يسد الشرايين

يستخدم الكوليسترول داخل الجسم لصنع أغشية الخلايا ، وتكوين العصارة الصفراوية (التي نحتاجها لهضم الدهون التي نتناولها بشكل صحيح) يمتلك جسمنا القدرة على إنتاج كل الكوليسترول الذي نحتاجه - معظمه في الكبد.

 تظهر الأبحاث أن إطعام الحيوانات كميات كبيرة من الكوليسترول يؤدي إلى تكوين لويحات تصلب الشرايين (تراكم دهني في الشرايين يمكن أن يزيد احتمالية حدوث الجلطات) ولهذا السبب ينصح أي شخص معرض لخطر الإصابة بأمراض القلب بخفض الكوليسترول في حمية. لكن نتائج البحث لا تتكرر في البشر.

يقوم الكبد بضبط إنتاج الكوليسترول وفقًا للكمية الموجودة في النظام الغذائي ، وإخراج أي فائض مثل الصفراء. في ما يقرب من ثلثي السكان ، تكون هذه الآليات جيدة لدرجة أن الكوليسترول الغذائي لا يؤثر على كمية الكوليسترول الكلي في الدم.

تبين أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ، مثل البيض ، مفيد لصحة القلب. تم تصوير البيض على أنه ضار بالصحة مثل التدخين. لكن البحث واضح البيض مليء بالعناصر الغذائية ، بما في ذلك الكولين وفيتامين أ وفيتامين ب 12 ويمكن أن يشكل جزءًا من نظام غذائي متوازن.

41372652-9437931-image-a-37_1617658473935.jpg
ترجمة البوابة24

البوابة 24