البوابة 24

البوابة 24

تجنب عطش نهار رمضان مع هذة الأطعمة والنصائح

العطش في شهر رمضان
العطش في شهر رمضان

يعاني الكثير من الناس الشعور بالعطش خلال  نهار رمضان وأثناء الصيام  وخاصة في هذه الأيام مع ارتفاع درجات الحرارة يوماً بعد يوم وبشكل ملحوظ. ويسعى الجميع الى شرب كميات كبيرة من المياه أثناء السحور رغبةً منهم في تفادي عطش اليوم التالي من االصيام .

نحن اليوم في البوابة 24 نقدم لكم كيف  تتفادي عطش نهار رمضان أثناء الصوم 

اولا: تجنب هذه الأمور 

  1. تجنب الإكثار من  تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، وتقليل تناول المخللات، والأطعمة التي تحتوي على البهارات الحارة؛ فهي تعمل على الزيادة من الشعور بالعطش، لما تحتويه من نسبة كبيرة من الصوديوم.
  2. تجنب الإفراط في تناول الحلويات، خاصةً في فترة السحور، حيث إنها تزيد الشعور بالعطش.
  3. تجنب تناول المنبهات، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، والقهوة، والنسكافيه، وغيرها، وبالأخص في فترة السحور، حيث إنها تفقد الجسم السوائل.
  4. تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربون، مثل تناول المشروبات الغازية، فهي تزيد الإصابة بالانتفاخ، والغازات، وتعمل على منع الجسم من الاستفادة بالسوائل.
  5. تجنب تناول كمية كبيرة من الماء خلال فترة السحور.

ثانياً: عناصر يجب ان تتناولها لتخفيف من العطش:

  1. تناول الأعشاب والمشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر، وعصير الليمون.
  2. تناوُل طبق من السلطة الخضراء يساعد على ترطيب الجسم، وإمداده بالطاقة.
  3. تناوُل كوب من اللبن يعمل على إمداد الجسم بالطاقة، ويقلل من الشعور بالعطش.
  4. بدء تناول وجبة الإفطار بتناول 3 ثمرات من التمر، ثم تناول كوب من الماء أو الحليب، والانتظار لمدة 10 دقائق قبل تناول الوجبة.
  5. تناول الخضراوات والفواكه في وجبة السحور، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على احتفاظ الجسم بالماء والسوائل.
  6. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم  تخفف من الشعور بالعطش.

127-120813-how-to-avoid-thirst-in-ramadan-2.jpeg
 

لماذا البوتاسيوم مهم في رمضان ؟:

يعتبر البوتاسيوم من العناصر الغذائية الهامة للجسم، فهو معدن هام تحتاجه الخلية الحية في الجسم، ومن فوائده أنه :

  1. يحافظ على السوائل في الجسم
  2. يعزز من صحة العضلات 
  3. يحافظ على ضغط الدم في المستوى المتزن، ما يقي من السكتات القلبية.

كيف تحصل على البوتاسيوم من خلال طعامك في رمضان ؟

ويوجد البوتاسيوم في العديد من الخضراوات والفواكه والأسماك ومنتجات الألبان. وفيما يلي 10 أنواع من الأطعمة غنية بالبوتاسيوم، وينصح خبراء التغذية بمحاولة إدماجهم في وجبات الإفطار والسحور  من أجل محاربة الشعور بالعطش 

1 - الموز

فثمرة الموز متوسطة الحجم تحتوي على 422 ملغم من البوتاسيوم، وهو ما يعادل 9% من الكم اليومي الذي ينصح به الخبراء. ويحتوي الموز أيضاً على المغنيسيوم والحديد وفيتامين "C" و"B6" والنحاس والمنغنيز والألياف  يمكنك تناول الموز بعد الإفطار ك بديل عن الحلويات ويفضل تناوله على السحور ايضاً لمنع الشعور بالعطش خلال الصيام 

2 - الأفوكادو

هي من الفواكه المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، وتوفر كل 100 غرام من الأفوكادو حوالي 485 ملغم من البوتاسيوم. والأفوكادو غني بالدهون أحادية التشبع، المفيدة للقلب، كما أنها غنية بالألياف والفولات والمغنيسيوم وفيتامين "B5" و"B6" و"E" و"K" يمكن إضافة الأفوكادو للسلطة وتناوله على الإفطار او السحور .

tbl_articles_article_14921_85337522650-ea0e-4676-871a-4efd4ff54f9d.jpg
 

3 - البطاطس

حبة البطاطس متوسطة الحجم تحتوي على 926 ملغم من البوتاسيوم، كما أنها مصدر أساسي لفيتامين "C" و"B6" والمعدن والمغنيسيوم والألياف والفولات. وينصح بتناول البطاطس بقشرها نظراً لاحتواء القشور على فوائد عديدة يمكنك سلق البطاطس على السحور وتعد البطاطس المسلوقة وجبة صحية غنية للسحور .

4 - البطاطا الحلوة

كل 100 غرام من البطاطا_الحلوة تحتوي على 475 ملغم من البوتاسيوم، كما أنها مصدر جيد لفيتامين "A" تناول البطاطا الحلوة لتعطيك حصتك اليوميه من الحلويات بدل من اي حلويات مصنعة .

2019_2_19_12_7_28_779.jpg
 

5 - الطماطم

الطماطم وجميع منتجاتها تحتوي على البوتاسيوم، حيث إن كل 100 غرام من معجون الطماطم يحتوي على 439 ملغم من البوتاسيوم، كما أن كوبا واحدا من عصير الطماطم يحتوي على 556 ملغم من البوتاسيوم. وإضافة إلى فوائدها العديدة، تحتوي الطماطم على الـ"توماتين" الذي يخفض مستوى الكوليسترول في الدم تناول الطماطم بشكل يومي على السلطة في الافطار والسحور.

6 - الفاصوليا

هناك أنواع عدة من الفاصوليا، إلا أنها جميعاً تتفق في احتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما أن الفاصوليا غنية بالبروتين والأحماض الأمينية تناول طبق من الفاصوليا على الافطار اقتراح ممتاز جداً.

فاصوليا-ليبية.jpg
 

7 - المشمش المجفف

كل 100 غرام من المشمش_المجفف تحتوي على 1162 ملغم من البوتاسيوم، كما تحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تقي من عدة أمراض مثل السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. كما أنه مفيد لصحة العظام تناول المشمش أثناء سهرة رمضان بدل من تناول الحلويات المصنعة .

8 - الزبادي

كل 100 غرام من الزبادي تحتوي على 155 ملغم من البوتاسيوم، كما أن الزبادي يعد مصدراً جيداً للبروتين والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم وفيتامين "B". جرب ان تتسحر زبادي وستجد فرق كبير في الشعور بالعطش خلال نهار رمضان .

2020_9_6_14_9_19_171.jpg
 

البوابة 24