البوابة 24

البوابة 24

"مايكروسوفت" تستعد لسد فراغ "غوغل" في أستراليا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعدت شركة "مايكروسوفت" العالمية خطة لسد الفراغ الذي سينتج عن توقيف محرك البحث "غوغل" في استراليا. بعد تهديد "غوغل" لكانبيرا اذا ما استمرت في المشروع الذي يرغم المجموعات العملاقة المهيمنة على الإنترنت، على الدفع لوسائل الإعلام عند استخدام محتوياتها.

وجهز ت استراليا "مدونة قواعد سلوكية ملزمة" تفرض على "فيسبوك" و"جوجل" دفع مبالغ مالية للمجموعات الصحافية الأسترالية عند الاستعانة بمحتوياتها.

وأعلن  رئيس "مايكروسوفت" براد سميث في بيان  أن مجموعته "تدعم بالكامل" هذا المشروع "الرامي إلى التصدي بصورة منطقية لاختلال التوازن بين المنصات الرقمية والمؤسسات الصحافية الأسترالية"، كما يشكّل "خطوة أساسية في اتجاه أرضية عمل أكثر توازنا ونظام رقمي أكثر عدالة للمستهلكين والشركات والمجتمع".

وأكد سميث إلى أن "مايكروسوفت" مستعدة لتحسين محركها للبحث "بينغ" الذي يستحوذ على حصة صغيرة من السوق، كما أنها مستعدة لاستقبال المعلنين الأستراليين "من دون تحويل في التكاليف". ونبه إلى أن "مايكروسوفت" مستعدة "للاستثمار من أجل التأكد من تزويد بينغ بقدرات مشابهة لتلك الموجودة لدى منافسينا". وذكّر بأن "الناس قادرون على المساعدة"، إذ إن إمكانات "بينغ تتحسن مع كل عملية بحث".

ولوّحت المجموعتان الأميركيتان العملاقتان  "جوجل" و"فيسبوك"بوقف خدماتهما الرئيسية في أستراليا بحال سريان القانون الجديد.

ومن شأن هذا القانون الجديد إرغام "جوجل" و"فيسبوك" على دفع مبالغ مالية لوسائل الإعلام الأسترالية عند الاستعانة بمحتوياتها، تحت طائلة دفع غرامات بملايين الدولارات في حال المخالفة.

وكالات