البوابة 24

البوابة 24

بسبب "أحداث رابعة": هشتاغات وبلاغات وايقاف.. تعرف على أزمة مسلسل "الطاووس"

بوستر مسلسل الطاووس
بوستر مسلسل الطاووس

منذ الإعلان الأول، بل من بداية نشر البوستر الإعلاني لمسلسل الطاووس، قبل نشر الفيديو الترويجي للمسلسل، يتعرض الطاووس لحملة هجوم كبيرة وممنهجة، كان بدايتها، البوستر الإعلاني، الذي تم بسببه توجيه بلاغ للنائب العام.

بلاغ للنائب العام

ويعود السبب بتقديم محامي ابنة الفنانة نهى العمروسي طارق العوضي، المتهمة في قضية الاغتصاب الأشهر في فندق "الفورينت" أكد بحسب البيان القدم أنه يتم اقحام شخص موكلته في المسلسل من أجل الدعاية وقال في بيان رسمي تم نشره عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الجتماعي "فيسبوك".

جاء في البيان: " بيان وبلاغ إلى النائب العام والمجلس الأعلى للإعلام ونقابة السينمائيين ونقابة المهن التمثيلية، تابع مكتبنا ببالغ الانزعاج ما تم نشره على عديد من الصفحات واسعة الانتشار على مواقع السوشيل ميديا من دعاية لمسلسل رمضاني يسمّى الطاووس".

وتابع: "وقد تم استخدام صورة موكلتنا نازلي مصطفى كريم واسم قضية الفيرمونت كدعاية رخيصة ومؤثّمة قانوناً لهذا المسلسل، خاصةً أنّ النيابة العامة حذّرت مراراً وتكراراً من تناول هذه القضية، حيث لا تزال في مرحلة التحقيقات، ومن شأن ذلك التأثير على مجراها.".

وختم: "كما أنّ موكلتنا ليست هي فتاة الفيرمونت المجني عليها في القضية، وإزاء إصرار أصحاب هذه الصفحات على المضي في تلك الدعاية الرخيصة على حساب أجساد النساء وانتهاك خصوصيتهن ونشر صور خاصة دون موافقة أصحابها في مخالفة صريحة للدستور والقانون، وعليه فإنّ مكتبنا يُعلن أنّه سيتقدم بكل البلاغات والإجراءات القانونية لمواجهة ذلك الأمر، كما أنّنا نعتبر هذا البيان بلاغاً رسمياً إلى النيابة العامة والمجلس الأعلى للإعلام ونقابة المهن السينمائية".

وتقدمت بعد هذا البلاغ، مجموعة بلاغات ممتالية، الهدف منها ايقاف المسلسل، بقصد، إغلاق باب الحديث، أو الترويج لواقعة فندق "الفورينت" الشهيرة.

موقف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

وبناء عليه أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر عن فتح تحقيق عاجل مع صناع المسلسل والقنوات التي تقوم بعرضه، بسبب الشكاوى الكثيرة التي وردت إليه بسبب استخدام العمل "للغة لا تتفق" مع التعليمات التي أصدرها المجلس بشأن الأعمال الدرامية.

وهذه تعليمات المجلس تؤكد على ضرورة "إعلاء القيم وعدم المساس بالأسرة المصرية أو الحط من شأنها أو إظهارها بصورة تسيء إليها" في أي من المسلسلات.

وشدد المجلس على كونه يحترم "حرية الإبداع" ولا يصادرها أو يقلل منها، لكنه يعمل في نفس الوقت على "تنقية الأجواء ومنع الصور التي تسيء للفن المصري الأصيل".

#مسلسل الطاووس ضد القيم

أما المحرك الحقيقي، والأساسي بخصوص مسلسل "الطاووس" هو مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أطلقوا هشتاغ يحمل عنوان #مسلسل الطاووس ضد القيم، واللافت أن كل من يعلق على الهشتاغ متضامن مع المسلسل، ورافض توقيف المسلسل يقول سعودي: "فى لقطه جات انهارضه فى المسلسل هما بينفذوها بحذفرها لما بعتو جابو واحد بتاع سوشيال ميديا وحبو يزيفو الواقع اهو الهاشتاج ده نفس الفكره الى فى المسلسل وعجبى".

وقال آخر: "مين الاهبل اللي عامل الهاشتاج ده و اكيد دافعين كتير صح؟؟؟؟ للدرجادي مسلسل بيحرقكم حسبي الله ونعم الوكيل زي ما حرقتوا قلب البنت دي أن شاء الله ربنا يجيبلها حقها من عيالكم هي و كل بنت زيها اشتروا اللي انتو عايزينه لكن مش هتقدروا تشتروا بنات الناس".

أما عبد الرحمن أختصر القضية في جملة يقول: "لما تعمل هاشتاج ممول و تفتكر الناس هتتفاعل معاة و يحصل العكس".

ومن جهته قال المدون أحمد: "ظهور هذا الهاشتاج اكبر دليل ان فيه ناس كبيرة في البلد معاها فلوس تمتلك لجان الكترونية لتضليل الناس عن معرفة الحق،المسلسل مافيهوش اي حاجة تعيبه ليه هاشتاج زي ده طالع لان مافيش اي انسان سوي هيكون مع ناس مغتصبين وبيدافع عنهم".

#ادعم مسلسل الطاووس

أما الهشتاغ الثاني المشتعل والذي يحمل عنوان #ادعم مسلسل الطاووس، قال إحدى المعلقات على الهشتاغ الفعال: " لما تيجوا تحتسبوا حاسبوا المسلسلات اللي بتتكلم عن البلطجة و المخدرات و السلاح و الدعارة مش تيجوا تحسبوا مسلسل بيتكلم عن قصة واقعية حدثت و ستحدث طول ما احنا بنتستر على المجرمين الحقيقين".

وكتبت أخرى: " بصوا احنا لقيناه مسلسل هادف .. بيحكي عن قضية مهمة زي الاغتـ.صاب من غير مشهد واحد مُبتذل أو لفظ واحد خادش للحياء.. بيوعي الناس و خصوصًا البنات اللي بتتعرض للمشكلة دي يوميًا .. فقومنا محولين صناع العمل للتحقيق لأنه مش بيحترم المُشاهد".

ونشرت إحدى الفتايات ساخرة: " يعني مش عايزين توقفوا المسلسل علشان مشابه لقضيه الفيرمونت .. تؤ تؤ علشان مضمونه مش بيتفق مع أخلاق الأسرة المصرية".

 

وقال آخر: "المسلسل جاي علي الجرح لرجال الاعمال اللي عيالهم متهمين في قضية الفيرمونت"


 

الاتحاد وتويتر