البوابة 24

البوابة 24

بعد صدور قرار وقف مسلسل "الطاووس" .. نهى العمروسي تكشف عن موقفها

مسلسل الطاووس
مسلسل الطاووس

وضحت الفنانة المصرية، نهى العمروسي، والدة الفتاة الوحيدة المتهمة ضمن مجموعة شباب في قضية فندق "الفيرمونت" الشهيرة، وكتبت على صفحتها الشخصية بموقعع التواصل الاحتماعي "فيسبوك" تقول: ""منعا للخلط.. فيه ناس كتير معتقدة إن أنا والأستاذ طارق العوضي وراء محاولات وقف عرض مسلسل (الطاووس)، وده مش حقيقي بالمرة".

 نهى العمروسي ضد منع المسلسل

وتابعت في نفس السياق: "إحنا كان كل اعتراضنا على (الدعاية) واستخدام صورة بنتي (نازلي) على بوسترز دعاية المسلسل على بعض صفحات السوشيال ميديا". وتابعت "لكن إحنا مع حرية الإبداع ومواقفنا ثابتة ولا يمكن أن نسعى لوقف أي عمل فني، أنا بحترم مهنتي وبحترم زملائي ومجهودهم وأفكارهم حتى لو اختلفت معاها.. ادعم مسلسل الطاووس".

ويعود هاذا التبرير ، بعد صدور قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر يوم الأحد، التحقيق مع المسؤولين عن إنتاج "الطاووس"، ومسؤولي القنوات التي تعرضه، إثر تلقي شكاوى عديدة، حول استخدام لغة لا تتفق مع التعليمات والمبادئ التي أصدرها المجلس، والتي تؤكد على ضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها بصورة تسيء إليها.

331037_0.jpg
 

وجاء في نص بيان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلان على النحو التالي:

"قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التحقيق فوراً مع المسؤولين عن إنتاج مسلسل الطاووس، ومسؤولي القنوات التي تقوم بعرضه، بعد أن تلقى شكاوى عديدة، حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس، وتؤكد على ضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها في صورة تسيء إليها".

وتابع: "أكد المجلس في بيان صادر عنه أنه ينحاز إلى حرية الفن، وإطلاق طاقات الإبداع والتفرد والقيم الجمالية، ولا يضع قيوداً من أي نوع على تلك المعاني النبيلة، ولكنه يعمل في نفس الوقت على تنقية الأجواء ومنع الصور التي تسيء للفن المصري الأصيل".

وفي نفس السياق أشار المجلس: "احترام المشاهدين من أولويات الأعمال الفنية الهادفة، حفاظاً على الهوية وتماسك الأسر والابتعاد عن أي صورة تشوهها، أو تحض على العنف اللفظي والجسدي، وأن تتبنى الأعمال الدرامية محتوى إيجابي يحترم القيم المتعارف عليها".

وأضاف المجلس في بيانه بأن "لجنة رصد الأعمال الدرامية تقوم أولاً بمتابعة ما يتم عرضه من مسلسلات ومراقبة مدى الالتزام بالأكواد الإعلامية، وتتلقى شكاوى المواطنين وكذلك انتقادات النقاد والكتاب والمهتمين بذلك".

أما عن بلاغ المحامي المصري طارق العوضي وهو محامي ابنة الفنانة نهى العمروسي قدم بلاغا للنائب العام يطالب فيه بوقف عرض المسلسل من خلال صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"

نص البلاغ

" بيان وبلاغ إلى النائب العام والمجلس الأعلى للإعلام ونقابة السينمائيين ونقابة المهن التمثيلية، تابع مكتبنا ببالغ الانزعاج ما تم نشره على عديد من الصفحات واسعة الانتشار على مواقع السوشيل ميديا من دعاية لمسلسل رمضاني يسمّى الطاووس".

وتابع: "وقد تم استخدام صورة موكلتنا نازلي مصطفى كريم واسم قضية الفيرمونت كدعاية رخيصة ومؤثّمة قانوناً لهذا المسلسل، خاصةً أنّ النيابة العامة حذّرت مراراً وتكراراً من تناول هذه القضية، حيث لا تزال في مرحلة التحقيقات، ومن شأن ذلك التأثير على مجراها.".

وختم: "كما أنّ موكلتنا ليست هي فتاة الفيرمونت المجني عليها في القضية، وإزاء إصرار أصحاب هذه الصفحات على المضي في تلك الدعاية الرخيصة على حساب أجساد النساء وانتهاك خصوصيتهن ونشر صور خاصة دون موافقة أصحابها في مخالفة صريحة للدستور والقانون، وعليه فإنّ مكتبنا يُعلن أنّه سيتقدم بكل البلاغات والإجراءات القانونية لمواجهة ذلك الأمر، كما أنّنا نعتبر هذا البيان بلاغاً رسمياً إلى النيابة العامة والمجلس الأعلى للإعلام ونقابة المهن السينمائية".

920201153626171964710.jpg
 

مواقع التواصل

والجدير أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ومشاهير مصر من الصف الأول، دعموا مسلسل "الطاووس" مطالبين بعد وقف المسلسل، ومع كل هذه المحاولات، تم اتخاذ هذا الاجراء الذي يحد من انتشار الفن والابداع.

يذكر أن مسلسل "الطاووس" من بطولة جمال سليمان، سميحة أيوب، وسهر الصايغ، وسيناريو وحوار كريم الدليل، وإشراف على الكتابة المؤلف محمد ناير.

العربية ومواقع مصرية